انطلقت عملية وضع الأرصفة العائمة على مستوى مينائي بوالديس و العوانة، ما سيسمح بالقضاء على مشكل الاكتظاظ و تجسيد مخطط الرسو.
و أوضحت مصالح مديرية الصيد البحري و الموارد الصيدية، بأن عملية وضع الأرصفة المخصصة لرسو القوارب الصغيرة، ستساهم إلى حد كبير في تجسيد مخطط الرسو و تحسين تسيير المسطحات المائية للمينائين، بهدف تعزيز الأمن و السلامة الملاحية داخله.
و تعتبر العملية المرحلة الأولى في المخطط الإجمالي لتنظيم الرسو و زيادة طاقة استيعاب الميناء و تدخل ضمن مشروع وطني لتنمية و تطوير الموانئ الذي يموله مجمع الخدمات المينائية و الذي يهدف إلى رفع النقائص المسجلة على مستوى بعض مناطق الصيد و النزهة لتهيئتها و تقديم الخدمة للمهنيين و تحسين ظروف عملهم.هاته العملية الوطنية قامت بها مؤسسة تسير موانىء الصيد البحري وفق دراسة مختصة و الهدف منها سيسمح بتنظيم رسوالسفن الصغيرة و تهم أصحاب السفن الصغيرة، خصوصا سفن النزهة و الصيد الحرفي و تعتبر كجزء من حل المشاكل المطروحة في عملية الرسو و تدخل ضمن المخطط الذي سينطلق بعد الانتهاء من العملية، مما سيسمح بتنظيم الاكتظاظ الحاصل في السفن الصغيرة.
كما ستسمح في الأيام القليلة بتنظيم السفن الكبيرة بطريقة عمودية و يسمح بتنظيم أحسن لحوض الميناء و تحسين ظروف العمل و تخصيص مواقع جديدة لاستيعاب سفن جديدة بالمؤسسات المينائية و نظرا لوجود العديد من القوارب تنتظر إتاحة فرصة لها و تخصيص أمكنة و ستنتهي العملية بعد عشرة أيام.
فيما شرعت مؤسسة تسيير موانئ الصيد البحري لولاية جيجل بميناء بوالديس، في عقد اجتماعات للجنة الاستشارية للمؤسسة حول تنظيم حوض الميناء و كيفية استغلال الأرصفة العائمة و تفعيل مخطط الرسو العام للميناء.
و تأتي العملية في وقت طالب فيه أصحاب سفن النزهة و سفن الصيد، بتنظيم الأحواض المينائية التي تتم بطريقة عشوائية و غير مدروسة حسب المعنيين، الذين تحدثوا مرارا عن وجود خلل في طريقة تسير الميناء، حيث وقعت بينهم مناوشات في مرات عديدة.
كـ.طويل

الرجوع إلى الأعلى