بدأت شركة الكهرباء و الغاز بقالمة، مشروعا هاما لربط المدينة الجديدة حجر منقوب بالطاقة الكهربائية، بعد تجاوز عقبات التمويل و مسارات الإمداد.
و قالت الشركة في بيان وزعته على الصحافة المحلية، بأنه سيتم في  المرحلة الأولى من المشروع، ربط حيين سكنيين بالمدينة الجديدة، هما 700 وحدة و 400 وحدة من سكنات عدل و إنجاز 3.5 كلم هوائي من كوابل الإمداد و 6.8 كلم أرضي من شبكة التوزيع الداخلية، بالإضافة إلى بناء 19 محولا للطاقة بالحيين المذكورين.
و يندرج المشروع الجديد ضمن مساعي التغلب على المشاكل التي تعاني منها المدينة الجديدة حجر منقوب الواقعة ببلدية بلخير شرقي قالمة، حيث يعرف مشروع بناء أكثر من 5 آلاف وحدة سكنية بصيغة عدل تأخرا كبيرا، أثار قلق المستفيدين الذين لم يتوقفوا عن المطالبة بتدارك التأخر الكبير و ربط القطب السكني الكبير بشبكات الكهرباء و الغاز و المياه و أنظمة الصرف الصحي و بناء مرافق التعليم و الصحة و التجارة و الشباب و الأمن، حتى تكون مدينة المستقبل قابلة للعيش عندما يبدأ السكان في الانتقال إليها بداية من العام القادم.
ويتوقع أن تنطلق مشاريع حيوية أخرى في غضون الأشهر القليلة القادمة لإيصال الغاز و المياه و تعبيد الشوارع و بناء الحدائق و الساحات العامة و حظائر السيارات، تمهيدا لإعمار مدينة حجر منقوب التي تتسع لنحو 50 ألف نسمة في المستقبل.
ويجري حاليا تعبيد طريق ريفي قديم يتفرع من الوطني 80، لفك الخناق المضروب على المنطقة العمرانية الجديدة، في انتظار بناء طرقات جديدة بمواصفات متطورة تليق بهذا القطب، الذي يمثل مستقبل العمران بحوض سيبوس الكبير، الذي يعاني من كثافة سكانية متزايدة، تقابلها أزمة عقار حادة كانت السبب الرئيسي في تأخر مشروع سكنات عدل بولاية قالمة كل هذا الوقت.
وتعاني مشاريع السكن بولاية قالمة، من التأخر الكبير بسبب مشاكل الربط بالشبكات الحيوية، مثل الغاز والمياه والكهرباء والطرقات والصرف الصحي وقد بلغت عمليات بناء الشقق السكنية الاجتماعية و التساهمية و سكنات عدل مراحل متقدمة، لكن الشقق المنتهية منذ مدة طويلة مازالت غير قابلة للعيش بسبب انعدام الشبكات.
و تسابق مديريات السكن و التجهيزات العمومية، و التعمير و الأشغال العمومية و الكهرباء و الغاز، و التربية و الصحة، الزمن للتغلب على مشاكل الربط و بناء مرافق الخدمات الضرورية للحياة و إطلاق برنامج الترحيل و الإعمار بالمواقع المتعثرة كحجر منقوب و جبل العنصل و بوشقوف و الديانسي و بن جراح و الجامعة.
فريد.غ    

الرجوع إلى الأعلى