ينتظر، قريبا، انطلاق أشغال إنشاء منطقة حرة حدودية للأنشطة الاقتصادية على مستوى إقليم بلدية الطالب العربي الحدودية (80 كلم شرق عاصمة الولاية)، حسب ما استفيد، أمس الثلاثاء، من طرف مسؤولي هذه الجماعة المحلية.
و جرى اختيار أرضية لتجسيد هذا المشروع الاقتصادي الواعد بمنطقة « بئر بوعروة» الواقعة بمحاذاة المعبر الحدودي المتاخم للحدود التونسية و التي تتربع على مساحة قوامها 500 هكتار قابلة للتوسيع إلى 2.000 هكتار، كما أوضح رئيس المجلس الشعبي لبلدية الطالب العربي، إبراهيم دويم « لوأج».
و يأتي إنشاء هذه المنطقة الحرة الحدودية بهذه الولاية، في إطار مشروع استحداث مناطق حرة حدودية للأنشطة الاقتصادية الذي أقرته السلطات العمومية على مستوى أقاليم خمس ولايات جنوبية حدودية «الوادي، تمنراست، تيندوف، إيليزي، أدرار»، بغرض ترقية فرص الاستثمار بما يضمن توفير بدائل للاقتصاد الوطني خارج قطاع المحروقات، كما جرى التذكير به.
و ستسمح طبيعة الاستثمارات المدرجة ضمن أنشطة المنطقة الحرة الحدودية للراغبين في ولوج عالم الاستثمار المنتج بممارسة عشرة (10) أنشطة اقتصادية، من شأنها دعم مشاريعهم الاستثمارية من بينها التخزين و التصنيع و التوزيع و إعادة الشحن و إعادة التصدير و الخدمات و أنشطة أخرى، كما أشير إليه.
و بغرض تفعيل هذه الأنشطة الاقتصادية التي تقدم إضافة جديدة لحركية الاقتصاد الوطني بمناطق الجنوب، وضعت حزمة من الامتيازات لفائدة المتعاملين الاقتصاديين في المناطق الحرة الحدودية و من بينها إعفاء الاستثمارات من جميع الضرائب و الرسوم و الاقتطاعات الجبائية و شبه الجبائية و الجمركية، إلى جانب إمكانية استفادة صاحب الاستثمار من قروض بنكية بفوائد مخفضة.
تجدر الإشارة، إلى أن استحداث منطقة حرة حدودية للأنشطة الاقتصادية، لطالما شكلت واحدة من أبرز انشغالات المستثمرين بولاية الوادي، سيما للمستثمرين في المجال الفلاحي، حيث ستكون بوابة لتصدير منتوجاتهم الزراعية نحو الأسواق العالمية.                     وأج

الرجوع إلى الأعلى