كشفت، أمس الأول، مديرية المصالح الفلاحية بأم البواقي، عن تخصيص 14 نقطة لبيع المواشي عبر بلديات الولاية، مع تجنيد عدد من الأطباء البياطرة، لمرافقة عملية البيع على أن تجري في ظروف صحية، تفاديا لانتشار مختلف الأمراض.
و بينت المفتشة البيطرية الرئيسية بن سي زرارة سهام، بأن النقاط المخصصة لبيع الأضاحي أنشأت بموجب القرار الولائي رقم 1305 المؤرخ في الفاتح من شهر جويلية من السنة الجارية، والمتضمن تحديد نقاط بيع الأضاحي عبر بلديات الولاية، وعددها 14 نقطة عبر 14 بلدية، مع تجنيد الأطباء البياطرة العموميين لمراقبة كل نقاط البيع، على أن تكون مهمتهم الأولى المراقبة الصحية البيطرية لرؤوس الماشية المعروضة للبيع، على أن يحرص القائمون على نقاط البيع، على الالتزام بإجراء منع انتشار فيروس كورونا وتجسيد كل التدابير الوقائية لأجل ذلك.
و أكدت المتحدثة، على أنه تم تبليغ كل رؤساء البلديات بذلك للالتزام و التقيد بتنفيذ هاته الإجراءات و في مقدمة ذلك تنظيف و تطهير نقاط البيع و وضع أحواض لتطهير عجلات المركبات عند كل المداخل و اتخاذ كل الإجراءات الوقائية لمنع تفشي مختلف الأمراض سواء المتنقلة بين البشر أو تلك المتنقلة بين الحيوان، مع اشتراط أن يكون تنقل الحيوانات مصحوبا بشهادات صحية بيطرية.
و أضافت المتحدثة، بأن المفتشية البيطرية بمديرية المصالح الفلاحية، شرعت بالتوازي مع اعتماد هاته النقاط في إنجاح حملة عيد دون كيس مائي، أين تم تجنيد 89 طبيبا بيطريا موزعين بين الإدارة الإقليمية و العمومية للمداومة يومي العيد.
أحمد ذيب
عين مليلة: مستشفى سليمان عميرات يتدعم بخزان للأكسجين
تدعم، أمس الأول، مستشفى سليمان عميرات بعين مليلة، بخزان جديد للأكسجين السائل، من شأنه أن يضع حدا لأزمة التزود بهذه المادة الحيوية بالمستشفى، خاصة في ظل تسجيل ارتفاع منحى الإصابة بفيروس كورونا.
مصدر مسؤول من داخل المستشفى كشف للنصر، بأن الخزان الجديد الذي يسع 8 آلاف لتر من الأكسجين، تم اقتناؤه من ميزانية المستشفى، في إطار اتفاقية أبرمت بين إدارة المؤسسة الاستشفائية و شركة أوراس لبيع عتاد الغازات الطبية الكائن مقرها بخنشلة.
و أضاف المتحدث، بأن الخزان الجديد سيتم إيصاله بنفس شبكة الخزان القديم، تدعيما لقدرات الأخير التي تسع 3200 لتر و هو رقم غير كاف، في ظل الاحتياجات المتزايدة للمستشفى لهذه المادة الحيوية، خاصة في ظل الارتفاع المتزايد لعدد المصابين بفيروس كورونا.وفي هذا السياق أضاف محدثنا بأن مصلحة علاج مرضى فيروس كورونا، يتواجد بها الآن نحو 20 مريضا، أما مصلحة الإنعاش فيها 4 مرضى حالتهم الصحية متباينة، ويأتي الخزان الجديد بحسب المتحدث لتحسين الخدمات الصحية المقدمة للمرضى و توفير الأكسجين لجميع المصالح ومصلحة علاج مرضى كوفيد على وجه الخصوص. يذكر أن مصلحة علاج مرضى كورونا بمستشفى عين مليلة، استقبلت منذ انتشار الفيروس مئات الحالات، من بينهم العشرات الذين لفظوا أنفاسهم متأثرين بمضاعفات الإصابة بالفيروس و من بين هؤلاء مدير المستشفى الذي توفي بمصلحة علاج مرضى الفيروس متأثرا بأعراض الإصابة به..     
أحمد ذيب

الرجوع إلى الأعلى