قامت مصالح الدرك الوطني بجيجل، خلال اليوم الثاني من تطبيق قرارات الحجر الصحي، بتعزيز التواجد الأمني و منع المصطافين من دخول الشواطئ، مع تحسيسهم بأهمية المثول و احترام القرارات الولائية، حيث تم سد منافذ الشواطئ الموجودة ضمن اختصاصها، مع تحسيس سائقي الحافلات بضرورة الالتزام التام بالقرارات المتعلقة بالبروتوكول الصحي و توعية سائقي المركبات بإلزامية لبس الأقنعة الواقية.
النصر تنقلت إلى الجهة الغربية من الولاية و التي تعتبر جل الشواطئ ضمن مجال اختصاص الدرك الوطني، أين وجدنا أفراد الدرك الوطني قد أغلقوا المنافذ المؤدية إليها و منع الدخول من قبل المصطافين، حيث عمل أفراد الجهاز الأمني على توعية المواطنين بضرورة التقيد بالإجراءات الوقائية و تقديم التسهيلات لهم ضمن عملهم، حيث لاحظنا مدى صبرهم و توعيتهم للعائلات و الشباب المتجه للشاطئ.
و بشاطئ المنار الكبير، عاد طائر النورس ليحط فوق الرمال، فيما وجدنا أفراد الدرك الوطني يسدون منفذ شاطئ كسير بحبل لمنع دخول السيارات إلى موقف الحظيرة، مع تنقلهم في الشاطئ، خصوصا بالجهة الصخرية، أما عبر باقي الشواطئ، فقد كان الالتزام بتطبيق القرار و كل الشواطئ خالية و حتى أصحاب الأكشاك اضطروا لإخلائها
و غلقها. كما أن الملاحظ خلال تدخل أفراد الدرك الوطني، هو التركيز على الجانب التوعوي و حث الزائرين للشواطئ على ضرورة الالتزام بالقرار، في حين عمل أعوان الجهاز في الفترة الليلية، على القيام بمداهمات لبعض الشواطئ للتأكد من احترام الحجر الجزئي.
و قد عزز أفراد الدرك الوطني تواجدهم بالأماكن و الفضاءات التي تعرف إقبالا للزوار في العادة، على غرار حديقة الحيوانات بأندرو. و من جهة أخرى، شرعت ذات المصالح في مراقبة حافلات نقل المسافرين و التأكد من تطبيق إجراءات البروتوكول الصحي المعمول بها، حيث تم القيام بتوعية السائقين قبل الشروع في التطبيق الصارم للقرار و تحرير المخالفات في حق المخالفين، إذ أنه و في كل حاجز أمني تقريبا، تجد عناصر الدرك الوطني تلجأ لتحسيس السائقين و القابضين بضرورة التقيد بالإجراءات، بالإضافة إلى حث ركاب المركبات على ضرورة ارتداء القناع الواقي داخل المركبات من أجل الحفاظ على صحتهم. و قد وقفنا على طريقة تعامل أفراد الجهاز بمحور الدوران أندرو بالعوانة، أين تم تحسيس السائقين بضرورة المشاركة في العملية التطوعية لتطبيق الإجراءات الوقائية و لبس القناع الوقائي. و قد وجدنا العديد من المواطنين و مستقلي السيارات يرتدون القناع الوقائي، حيث ذكر بعضهم أنهم يعلمون جيدا مدى خطورة الوضع في الوقت الراهن، حيث يقتضي على الجميع الوقائية قبل كل شيء، خصوصا مع الفيروس المتحور"دالتا " الذي ينتقل بسرعة كبيرة. و قد عملت السلطات على غلق مختلف المرافق المستقطبة للزوار، على غرار حديقة الحيوانات و غابة بارك و مختلف الفضاءات الرياضية و الثقافية، مع تقديم تعليمات بضرورة إخلاء الواجهات البحرية في حالة وجود اكتظاظ قبل موعد الحجر الجزئي. و أوضح الرائد، مناعي ميلود، قائد الكتيبة الإقليمية للدرك الوطني بالعوانة على هامش خرجة ميدانية، بأنه تم الشروع في تطبيق القرار الولائي رقم 1389 المؤرخ في 26 جويلية 2021 و الذي يتضمن تعديل إجراءات الحجر الجزئي المنزلي، مع غلق جميع الشواطئ و العمل على تطبيق القرار و تحسيس المواطنين بضرورة الالتزام بالإجراءات الوقائية المعمول بها.
كـ.طويل

الرجوع إلى الأعلى