احتج أمس الأربعاء، مستفيدون من مشروع 6 آلاف مسكن بالرتبة في بلدية ديدوش مراد أمام مقر شركة المياه والتطهير “سياكو” بقسنطينة، بسبب عدم تزويدهم بالمياه منذ ثاني يوم من العيد، فضلا عن التذبذبات المستمرة، في وقت أكدت فيه الشركة أنه سيتم تسخير بئر ارتوازية جديدة خلال الأشهر القادمة من أجل حل المشكلة، فضلا عن مشروعين آخرين.
وتجمع عدد من المستفيدين أمام مقر شركة “سياكو” بالمنطقة الصناعية بقسنطينة، حيث ذكر الممثل عن جمعية المستفيدين من مشروع “عدل 2” بقسنطينة، عمار مقناني، أن عملية تزويد المشروع السكني المذكور بالمياه تتم مرة واحدة في الأسبوع؛ أي كل يوم خميس، فضلا عن أن ضخ المياه لا يصل إلى الطوابق العليا، في حين أشار إلى أن الحي قد زود بالمياه يومي الثلاثاء والأربعاء الماضيين بمناسبة عيد الأضحى عوضا عن الخميس، دون أن يزود مرة ثانية إلى غاية اليوم. وأضاف محدثنا أن عدد القاطنين بالحي الذين التحقوا بسكناتهم حاليا يفوق الثلاثمئة، حيث بدأ المستفيدون بالتوافد على شققهم مستغلين فترة العطلة الصيفية وانقضاء موسم الدراسة، منبها إلى أنهم في تزايد مستمر يوميا.
وطالب المحتجون مدير الشركة برفع التزويد إلى مرتين أسبوعيا أو مرة واحدة كل ستة أيام على الأقل، فضلا عن ضرورة تزويد الطوابق العليا بالمياه باستعمال الصهاريج والمضخات، فيما طالبوا والي قسنطينة ووزير الموارد المائية بالتدخل لإيجاد حلول لمشاكل المياه في الحي السكني الذي وزع عليهم مؤخرا.
وردّت إدارة شركة “سياكو” على انشغالات المعنيين عشية الوقفة التي نظموها من خلال صفحتها الرسمية في شبكة التواصل “فيسبوك”، حيث جاء فيها أن المديرية استقبلت طلب اللقاء من طرف جمعية “حسن الجوار” الممثلة للسكان وبرمج لقاء مع المدير ليكون اليوم الخميس، كما استقبل المدير المعنيين منتصف شهر جوان الماضي بسبب برنامج التوزيع، أين استمع إلى انشغالاتهم وأوضح لهم أن “سبب التذبذبات خارج عن صلاحيات شركة “سياكو”” ويتعلق الأمر “برفع التحفظات مع مقاولات الإنجاز التابعة لوكالة “عدل””، المتمثلة في أن شبكة التوزيع الداخلية للمجمع السكني تسجل العديد من التسربات والأعطاب، مثلما جاء في رد الشركة على المعنيين.
وأوردت إدارة الشركة أيضا أن بئرا ارتوازية جديدة بأعالي ديدوش مراد ستدخل حيز الخدمة في الأشهر الثلاثة القادمة، إذ تندرج في إطار الإجراءات المتخذة لتعزيز تزويد حي الرتبة بالمياه، فضلا عن مشروع تأمين تزويد المياه لولاية قسنطينة بالمنطقة الشمالية الذي سيدخل حيز الخدمة نهاية السنة الجارية. وأضافت الشركة في بيانها أن والي قسنطينة ومديرية الموارد المائية قد وافقا على مشروع استعجالي لمضاعفة قنوات الضخ ذات قطر 300 ميليمتر انطلاقا من محطة “السخونة” إلى محطة “أر أش بي” المزودة للمناطق العليا من بلدية ديدوش مراد، بما فيها منطقة الرتبة ما سيتيح رفع قوة الضخ من 70 لترا في الثانية إلى 140 لترا في الثانية.
واعتبرت الشركة أن المشاريع المذكورة ستساهم على المدى القريب والمتوسط في تحسين عملية التوزيع بالمنطقة، بينما أشارت إلى أنها اتخذت إجراءات استثنائية بمناسبة عيد الأضحى لزيادة عدد أيام وساعات التوزيع بحي الرتبة، لكنها ملزمة باستئناف برنامج التوزيع الاعتيادي الذي كان معمولا به قبل أيام العيد في انتظار رفع التحفظات واستلام المشاريع المذكورة.
سامي .ح

الرجوع إلى الأعلى