عقدت مصالح دائرتي جيجل والطاهير، أمس، بقاعة الشهيد حمليل بوسط مدينة جيجل، لقاء مع ممثلي جمعيات الأحياء و المجتمع المدني لبلديتي الطاهير و جيجل، طالب فيه ممثلو الجمعيات بضرورة المرور إلى عملية التلقيح الجواري عبر التجمعات السكانية، فيما يبقى نقص الطواقم الطبية هاجسا قد يعطل العملية.
و قد أشار ممثلو المجتمع المدني في تدخلاتهم، إلى ضرورة المرور إلى  عملية التلقيح الجواري و التركيز على ضبط قوائم لمواطنين بجوار مقرات إقامتهم لتشجيعهم على أخذ اللقاح ، بضبط برنامج أسبوعي لأهم التجمعات السكانية البعيدة عن المؤسسات الصحية، على غرار المقاسب، العقابي، الحدادة و العمل على تعميمها بمساهمة و مشاركة ممثلي المجتمع المدني و تعهد المعنيون بتوفير كافة الظروف و ضبط العملية عبر تجمعاتهم السكانية، مع تخصيص الفضاءات و إعداد القوائم، مشيرين إلى أن الظرف يتطلب تضافر الجهود بين الجميع و اللجوء للتلقيح كخطوة استباقية للحد من انتشار الفيروس.
و قد دعا رئيس دائرة جيجل، الحاضرين، لضرورة تجندهم للمشاركة في التحسيس بأهمية التلقيح و الوقاية من جائحة كورونا، مشيرا إلى أن الغرض من اللقاء المقام، هو تحسيس رؤساء الجمعيات كونهم همزة الوصل مع المواطن و الأقرب إليه و كذا معرفة مقترحاتهم من أجل وضعها كتوصيات و العمل بها ميدانيا.
 مضيفين بأن مقترح التلقيح الجواري جاء في محله و سيتم العمل على التنسيق مع مصالح الصحة بالولاية لمعرفة الإمكانيات الموجودة، خصوصا من ناحية الطواقم الطبية و شبه الطبية، قائلا بأن مسألة التحسيس قد تمت في وقتها و لقيت تجاوبا من قبل فئات واسعة في المجتمع.
كما أشار ممثلو قطاع الصحة خلال عرضهم، إلى أن عملية التلقيح جد مهمة، حيث لقيت تجاوبا كبيرا من قبل السكان على المستوى المحلي، نتيجة للإقبال الكبير للمواطنين على أماكن التلقيح الموجودة.
ودعا ممثلو المجتمع المدني، السلطات، إلى ضرورة التنسيق المسبق معهم قبل حدوث الأزمات و تفاقمها و الاستفادة من الخبرة الميدانية لهم و قربهم من شرائح المجتمع. وشهد مركز التلقيح ضد كوفيد 19 بالمخبر الولائي لحفظ الصحة التابع لمستشفى محمد الصديق بن يحيى في مدينة جيجل، إقبالا كبيرا للمواطنين فاق كل التوقعات، حيث وصل العدد في ظرف أسبوع، إلى ما يزيد عن ألفي ملقح. حيث أوضح مدير المؤسسة الإستشفائية، بأن مصالحه فتحت ملحقة للتلقيح على مستوى المخبر الولائي لحفظ الصحة ( مصلحة طب العمل)، من أجل تلقيح المواطنين الراغبين في أخذ اللقاح و هي إضافة من قبل إدارة المؤسسة رغم أنها غير معنية بتقديم اللقاح، حيث تم العمل على تقديم المساعدة لمصالح الصحة الجوارية عبر إقليم الولاية، مؤكدا أن الإقبال فاق كل التوقعات خلال أسبوع. و قد أنهت إدارة المستشفى إلى علم المواطنين، بأنه تم فتح مركز للتلقيح ضد كوفيد 19 على مستوى المخبر الولائي لحفظ الصحة و على الراغبين في التلقيح التوجه مباشرة و دون أخذ موعد للقيام بالتلقيح، كما أنه تم تخصيص مكتبين للتلقيح، واحد للرجال و الآخر للنساء، مع تسخير طاقم طبي و شبه طبي متخصص للإشراف على العملية، التي تتم طيلة أيام الأسبوع  ماعدا يوم الجمعة.
كـ.طويل

الرجوع إلى الأعلى