أعلنت المديرية العامة للمستشفى الجامعي ابن رشد بعنابة، أول أمس، عن اقتناء لمحطة توليد الأوكسجين تحت إشراف مصالح ولاية عنابة، حيث قدمت الطلبية و تم استيفاء جميع إجراءات الشحن و دفع المستحقات، في انتظار وضعها في الخدمة على مستوى المستشفى الجامعي ابن سينا قبل نهاية الشهر الجاري.
و استنادا لبيان إدارة المركز الاستشفائي الجامعي، فقد عقد يوم، الأربعاء الماضي، اجتماع برئاسة الوالي جمال الدين بريمي، بحضور المدير العام للمركز الإستشفائي الجامعي عنابة و صاحب المشروع ، كما تم التنقل إلى مستشفى ابن سيناء و إعطاء إشارة انطلاق أشغال تهيئة الأرضية لتركيب مولد الأوكسجين، قبل تسليمه خلال الأيام القليلة المقبلة.
و أكد مدير الصحة و السكان الدكتور عبد الناصر دعماش، في الاجتماع الأخير لدراسة تطورات الوضع الوبائي، على وجود 4 طلبيات لاقتناء محطات لتوليد الأوكسجين، بمساهمة 6 متعاملين اقتصاديين، ينتظر استلامها خلال الأسابيع المقبلة.
و وفقا لمصادرنا، فقد تم القيام بالدراسات التقنية على مستوى جميع المستشفيات التي تستقبل المصابين بفيروس كورونا، مع تهيئة الأرضيات التي ستوضع فيها محطات إنتاج الأوكسجين سواء بالمستشفيات الجامعية أو المتخصصة و كذا العيادات متعددة الخدمات بكل من برحال و شطايبي و التي تم فتح فيها مصالح لاستقبال مرضى كوفيد.
و حسب مصدر عليم، فإن جميع المصالح تعمل بالتنسيق مع الجمعيات الخيرية و المحسنين على توفير محطات الأوكسجين بجميع المستشفيات، لتحقيق الاستقلالية في توفير هذه المادة الحيوية و إنهاء أزمة التذبذب التي تعاني منها مستشفيات عنابة في الفترة الأخيرة، بسبب ارتفاع استهلاك الأوكسجين بالمقارنة مع قدرات الإنتاج.
و في هذا الشأن، أكد والي عنابة تسجيل تذبذب في الأكسجين عبر المصالح الست المخصصة لمكافحة كوفيد 19 بالولاية، رغم إنتاج ما بين 7000 و 8000 لتر يوميا يتم تقاسمها مع ولاية الطارف، مشيرا إلى وجود 300 مريض بالمستشفيات حاليا.
و أمام الضغط الذي تعرفه مصالح كوفيد و العجز في توفير مناوبة للطواقم الطبية و أعوان النظافة، أصبح الأطباء، حسب ما وقفت عليه النصر بمصلحة كوفيد في مستشفى الحجار، يوجهون الحالات غير الحرجة للاستشفاء المنزلي بإتباع نفس البروتوكول الصحي في المستشفى، لضمان تكفل أحسن في البيت، بالإضافة إلى تقديم توجيهات عن كيفية استخدام مكثفات الأوكسجين على مستوى المنزل.
من جهتها قامت مديرية الصحة لولاية عنابة، بتوزيع 23 جهاز تكثيف للأوكسجين على مصالح كوفيد بالمستشفيات و استنادا لذات المصالح، فإنه من المنتظر افتتاح لمصلحة كوفيد 19 على مستوى دائرة برحال قريبا، لتغطية ضواحي الجهة الغربية للولاية و تخفيف الضغط على عاصمة الولاية. و وفقا للمدير العام للمركز الاستشفائي الجامعي، فإن العجز الكبير في العامل البشري على مستوى المستشفيات، سببه العطل المرضية و الخروج للتقاعد، حيث أطلقت مديرية الصحة، بعد حصولها على المناصب المالية، عدة مسابقات لتوظيف أعوان طبيين في الصحة العمومية، على غرار التمريض و التخدير و الإنعاش.  
و ضمن الحملة الوطنية للتلقيح ضد كوفيد 19، انطلقت بعنابة عملية تلقي الجرعة الثانية من اللقاح ضد الفيروس، لمستخدمي مديرية الصحة و السكان لولاية عنابة و ذويهم و بعض الأسلاك الأخرى، حيث لاقت عملية التلقيح تجاوبا كبيرا وسط الملقحين.
كما تعرف عملية التلقيح بولاية عنابة وتيرة جيدة، بعد تعميم نقاط التلقيح و توفر الجرعات مع مواصلة عملية التحسيس بضرورة إجراء التلقيح، لتفادي تعقيدات صحية و الوصول إلى مرحلة الإنعاش بالأوكسجين.
حسين دريدح

الرجوع إلى الأعلى