كشفت السلطات المحلية لبلدية بازر سكرة، عن شروع محسن في حفر نقب مائي جديد على مستوى قرية «براو»، بعد الحصول مؤخرا على الرخصة القانونية من مصالح ولاية سطيف للانطلاق في عملية أشغال الحفر.
و تبلغ قيمة المشروع الجديد، 700 مليون سنتيم على الأقل، على أن تنطلق عملية الربط بين النقب إلى الخزانات المائية الرئيسية، مباشرة بعد الانتهاء من عملية الأشغال و إجراء تجارب الضخ بهذا النقب.

وأكدت سلطات البلدية، على أنه سيرتفع عدد الآبار الارتوازية بالمنطقة إلى ستة، تم إنجاز الغالبية منها بأموال المحسنين و ستضع حدا لمشكلة النقص الفادح في توفر المياه الصالحة للشرب لصالح الآلاف من سكان الكثير من القرى، مضيفة بأنها تنتظر الحصول على رخصة ثانية من السلطات الولائية للانطلاق في عملية حفر نقب جديد بقرية «فيض غريب» و هو المشروع أيضا الذي يدخل في إطار العمل التطوعي من قبل المواطنين و المحسنين من أبناء المنطقة.
و كان المجلس الشعبي البلدي، قد برمج أيضا في الميزانية المالية الأخيرة، إنجاز مشروع نقب مائي جديد بقيمة مليار سنتيم، على أن تنطلق به الأشغال بصورة رسمية مباشرة بعد المصادقة من قبل المراقب المالي.
و بالرغم من المشاريع الهامة التي استفادت منها البلدية في قطاع الموارد المائية، غير أن سكان الكثير من القرى و المداشر، يعانون بشكل مستمر من طريقة التوزيع، حيث أكدوا على أن الجهة الوصية تعتمد على جدول 1/4، ما يضطرهم في كل مرة للتزود بهذه المادة الأساسية من المناطق المجاورة، أو عن طريق اقتنائها من أصحاب الصهاريج بمبالغ مالية متفاوتة.
و قالت البلدية، بأن السبب الرئيسي للتذبذب الحاصل في التوزيع بعدد من المناطق، يعود بالدرجة الأولى إلى التخوف من تراجع منسوب المياه في العديد من الأنقاب، مؤكدة على أنها ستعمل على تحسين جدول التوزيع عند تساقط الأمطار بكميات معتبرة عند حلول فصل الخريف.                
       أحمد خليل

الرجوع إلى الأعلى