كشف رئيس بلدية أولاد جلال، عن استفادة مؤسسات تربوية من عملية للربط بالكهرباء عن طريق الطاقة الشمسية، في مبادرة تعد الأولى من نوعها على مستوى إقليم الولاية و بالمدارس الابتدائية.
و أوضح في حديثه للنصر، بأن العملية التي مست في المرحلة الأولى ثلاث مؤسسات تربوية في مناطق الظل بكل من مدرسة طاجين أحمد بقرية الوهاس و عاشور زيان بفيض هلال و مواق علي بالكاف لصفر، تعد تجربة ناجحة لكونها صديقة للبيئة يستوجب تعميمها مستقبلا على باقي المؤسسات التربوية، خاصة تلك التي تتواجد في المناطق النائية، مما يساعد مصالح البلدية على تخفيض فاتورة الكهرباء.
و أضاف بأن العملية تعد خطوة أولى نحو استخدام الطاقة الشمسية التي باتت ضرورية، لاسيما و أنها غير مكلفة و تعد بالكثير، مشيرا إلى أن استعمال الألواح الشمسية سيسمح بتخفيض التأثيرات البيئية السلبية و تقليص فاتورة استهلاك الطاقة الكهربائية.
و تابع مصدرنا، بأنه من شأن المشروع في حال نجاحه مستقبلا، أن يكون نموذجا تسعى السلطات الولائية من خلاله لتطبيق التجربة على كافة المؤسسات التربوية، لتخفيض كمية استهلاك الطاقة الكهربائية في إطار البرنامج الرامي إلى تعميم استغلال الطاقات المتجددة في سبيل ترشيد استعمال ذات الطاقة.
و أبرز المسؤول أهمية التوجه نحو استعمال هذه الطاقة النظيفة التي من شأنها تغطية العجز المسجل في مجال الربط بالطاقة الكهربائية و التي ينتظر تعميمها لتمس كل المرافق و الهياكل العمومية، خاصة على مستوى مناطق الظل.
و تحضيرا للموسم الدراسي المقبل، أكد رئيس البلدية حرص مصالحه على التحضير الجيد للدخول المدرسي، من خلال التأكد من مطابقة الهياكل الجديدة التي سيتم استلامها و من ذلك بعض المطاعم المدرسية و الأقسام التوسعية لكل المعايير و ذلك قبل وضعها حيز الخدمة.  
ع.بوسنة

الرجوع إلى الأعلى