تسلمت إدارة المستشفى الجامعي «سعادنة عبد النور» بسطيف، أمس الأول، أول محطة لتوليد مادة الأوكسجين الطبي، بعد استيرادها من دولة تركيا من قبل أحد المحسنين.
و حسب إدارة المستشفى، فإن المحطة تقرر وضعها على مستوى وحدة طب الأطفال (مستشفى كعبوب)، في انتظار الشروع في عملية التركيب من قبل المهندسين المختصين بداية من اليوم، على أمل استغلال المحطة و دخولها حيز الخدمة رسميا بداية من الأسبوع الجاري، من خلال توفير الكميات المطلوبة من هذه المادة الأساسية في العلاج. و أكدت إدارة المؤسسة الاستشفائية العمومية، على استلام ثلاث محطات جديدة قبل نهاية الشهر الحالي، اثنتان منها لصالح المستشفى الجامعي و الأخيرة لوحدة الأم و الطفل بالباز، ما يسمح بتحقيق الاكتفاء الذاتي في إنتاج الأوكسجين الطبي دون الوقوع مجددا في أزمات جديدة حول توفير هذه المادة الأساسية في علاج المرضى، خاصة المصابين بفيروس كورونا.
و ارتفع عدد المحطات التي استفادت منها المؤسسات الاستشفائية العمومية بولاية سطيف إلى أربعة و ذلك باحتساب مستشفى الأم و الطفل بالعلمة، مستشفى بني عزيز و مستشفى عين ولمان.
و قال مدير قطاع الصحة بولاية سطيف، عبد الحكيم دهان، أن جميع مستشفيات الولاية ستتدعم بمحطات لتوليد الأوكسجين الطبي قبل نهاية الشهر الحالي، بعد نجاح المتعاملين الاقتصاديين بالتنسيق مع سلطات الولاية في استيراد العدد الكافي من المحطات من دول مختلفة.
و استمرت الجمعيات الخيرية الناشطة في توزيع أجهزة المكثفات على مستشفيات الولاية، استعدادا لحدوث أي طارئ في الأسابيع المقبلة، خاصة مع تكهنات الأطباء و الخبراء حول إمكانية وجود الموجة الرابعة لانتشار الفيروس.
أحمد خليل

الرجوع إلى الأعلى