تم، أمس، بمقر الصندوق الجهوي للتعاون الفلاحي بجيجل، تنصيب و فتح الشباك الموحد للقرض الرفيق الموجه لفلاحي زراعة الحبوب بالولاية و الذي سيسمح بتسهيل الإجراءات الإدارية و تقريب المنتوج من الفلاحين.
و أشار المدير الجهوي للصندوق، إلى أن تنصيب الشباك الموحد للقرض الرفيق الموجه لفلاحي شعبة الحبوب، جاء لتقديم تسهيلات للمعنيين من أجل الحصول على البذور و الاستفادة من التسهيلات الممنوحة في الإجراءات المقدمة، على غرار بنك بدر و الصندوق التعاون الفلاحي، الديوان الجهوي للحبوب و البقول الجافة، حيث تم العمل على تطبيق التعليمات المقدمة من قبل الوصاية، بحيث يصبح الفلاح يدفع الملف على مستوى الشباك و الشركاء يتكفلون بباقي الإجراءات.
و دعا المتحدث، الفلاحين، إلى ضرورة التوجه و التقرب من الشباك للحصول على القرض الرفيق، مؤكدا أن التجربة السابقة كانت إيجابية خلال السنوات الفارطة، حيث سيتم العمل في ظرف قصير لمنح القرض و تسهيلات للفلاحين.
و قال رئيس مجلس الإدارة بالصندوق، أن تنصيب الشباك جاء لضمان تقديم خدمات و تسهيلات للفلاحين، خصوصا بعد الصعوبات السابقة التي واجهها الفلاحون بالتوجه إلى ولايات مجاورة للحصول على الحبوب و الأدوية من دواوين الحبوب في الولايات المعنية و إرجاع المحصول عند موسم الحصاد.
مشيرا إلى أن الفتح جاء وفق تعليمات والي الولاية و مصالح الفلاحة و المديرية العامة للصندوق، الذين أكدوا ضرورة فتح الشباك في أقرب الآجال، بحيث سيضمن الصندوق تقديم تسهيلات في الوثائق و تقريبها من الفلاحين.
و قال المدير الجهوي لديوان الحبوب و البقول الجافة بجيجل، أن الشباك يعتبر إضافة و تكملة للإجراءات السابقة التي تمت خلال السنة الفارطة، عبر تقديم الخدمات من الفلاحين للحصول على الحبوب من ولاية جيجل بدل الولايات المجاورة و فتح الشباك محليا سيسهل للفلاحين و يسرع من عملية حصولهم عن البذور، مما سيسمح الإجراء في تحقيق الهدف المرجو و المتمثل في الرفع من المساحات المزروعة، موضحا بأن الديوان سيفتح مصلحة خاصة لمرافقة و دعم الإنتاج محليا.
و ذكر ممثل المجلس المشترك للفلاحين، أن الخطوة إيجابية و دعا الحاضرين إلى العمل و التنسيق مع الفلاحين وتقديم معلومات حول الشباك الموحد، مع إزالة مختلف العراقيل الموجودة و أضاف رئيس الغرفة الفلاحية، بأن الخطوة تعتبر جيدة و ستعطي إضافة لتحسين شعبة زراعة الحبوب على المستوى المحلي.
و دعا الحاضرين إلى ضرورة تحسيس الفلاحين بأهمية الشباك الموحد الذي تم تنصيبه محليا، فيما ذكرت مديرة المصالح الفلاحية، أن الخطوة جاءت نتيجة للمجهودات المبذولة لتطوير شعبة زراعة الحبوب و العمل على تقديم التسهيلات منذ الخطوات الأولى من الحصول على البذور إلى غاية الحصاد.
كـ.طويل

الرجوع إلى الأعلى