أكدت مديرية التربية لولاية سطيف، استلام 17 مؤسسة تعليمية جديدة، تتمثل في تسع مدارس ابتدائية بمدينة سطيف و ثلاث ببلدية أولاد صابر و مدرستين في مدينة العلمة و ابتدائيتين ببلدية بئر العرش و أخيرا متوسطة واحدة بحي «شوف لكداد» بسطيف.
و أوضحت المديرية، بأن العدد الإجمالي للمدارس الابتدائية على مستوى الولاية، ارتفع إلى 889 ابتدائية موزعة على جميع البلديات و القرى، في انتظار تسلم ابتدائيات جديدة في الأشهر القادمة، تجري بها الأشغال حاليا في عدد من البلديات، كما ارتفع رقم المتوسطات إلى 236، أما العدد الإجمالي للثانويات في الولاية، فهو 105.
و حسب مصالح المديرية، فإن الهياكل الجديدة من شأنها استيعاب العدد المتزايد للتلاميذ عبر بعض بلديات الولاية، خاصة على مستوى الأحياء السكنية الجديدة، مثل القطب السكني الضخم «تينار» ببلدية أولاد صابر، مضيفة بأن هذه الهياكل ستساهم بشكل كبير في تحسين الأداء البيداغوجي، من خلال تخفيف الاكتظاظ في الأقسام، خاصة و أن الوزارة الوصية أقرت مواصلة التدريس في الموسم الجديد بنظام التفويج.
و عن أعداد التلاميذ في السنة الدراسية الجديدة، فقد بلغت أرقامهم 247 ألفا و 116 تلميذا في الطور الابتدائي و 160 ألفا و 140 تلميذا في المتوسط و في الطور الثانوي، فوصل الرقم إلى 62 ألفا و 629 طالبا.
و واصلت السلطات المحلية بعدد من الدوائر و البلديات، الزيارات الميدانية لعدد من المؤسسات التعليمية، بهدف الوقوف على آخر الترتيبات قبل أقل من أسبوع واحد عن الدخول المدرسي الجديد، حيث و على سبيل المثال، فقد قام، أمس، رئيس دائرة حمام قرقور الواقعة في الجهة الشمالية من الولاية، بمعاينة عدد من المشاريع الجديدة في قطاع التربية على مستوى بعض البلديات، من بينها: مطعم مدرسي جديد بمدرسة «براق العمري» المتواجدة بمنطقة القراقرية، كما كانت زيارة العمل فرصة لمعاينة أشغال الصيانة بمدرستي «بلعلى سليمان» بمنطقة عين الكرمة و مدرسة «كمال شربال» بعين لعروس.
و عاين المسؤول التنفيذي جميع المدارس الابتدائية المتواجدة ببلدية ذراع قبيلة و تم حل جميع المشاكل العالقة بتلك المؤسسات، من بينها الاتصال بمصالح «سونلغاز» لتركيب عداد جديد للغاز الطبيعي على مستوى مدرسة «قلعي لحسن» بمنطقة «اقرقار»، بعد العطب الذي أصاب العداد القديم سابقا.
أحمد خليل

الرجوع إلى الأعلى