سجلت مصالح الحماية المدنية لأربع ولايات شرقية خلال، الساعات الماضية، اندلاع حرائق تسببت في إتلاف أزيد
من 10 هكتارات من الغطاء النباتي.
فبولاية سطيف، تمكنت مصالح الحماية المدنية، فجر يوم أمس، بالتنسيق مع محافظة الغابات و حظيرة بلدية جميلة الأثرية، من إخماد حريق أحراش و أدغال بالمنطقة المسماة «الدار الحمرة».
و حسب بيان مصالح الحماية المدنية، فإن المساحة التي اجتاحتها النيران هي 5 هكتارات و نصف الهكتار من الأحراش و الأدغال و حوالي نصف هكتار من الصنوبر الحلبي.
و أفاد البيان، بأن الفرق المتدخلة تمكنت من حماية الممتلكات الفلاحية للمواطنين بالغابة و المتمثلة في بساتين و أشجار مثمرة مثل الزيتون و حتى صناديق النحل.
كما تمكنت، في ساعة متأخرة من مساء أول أمس،  فرق التدخل بالوحدتين الثانويتين للحماية المدنية بدائرتي مرسط و الكويف و بدعم من الرتل المتحرك لمكافحة حرائق الغابات و المحاصيل الزراعية، التابع لمديرية الحماية المدنية لولاية تبسة و بحضور مصالح الدرك الوطني، من  إخماد حريق شب بمساحة من القصب بواد، بالمكان المسمى دوار أم الدود ببلدية بولحاف الدير.
حيث و منذ الساعات الأولى لنشوب الحريق، تم تسخير 10 شاحنات إطفاء بمختلف الأحجام و بتعداد بشري قدر بـ30 عونا بمختلف الرتب، ما مكن من السيطرة على الحريق و تسجيل احتراق 3 هكتارات من القصب، كما تمكنت فرق التدخل بالوحدة الرئيسية للحماية المدنية الشهيد حشاني دوح في تبسة و وحدة القطاع للحماية المدنية بباب الزياتين من جهتها، من إخماد حريق غابة بجبل الكوبويي في تبسة، حيث تم تسخير 4 شاحنات إطفاء بمختلف الأحجام و 15 عونا بمختلف الرتب و تمت السيطرة  على الحريق، فيما سجل احتراق 70 مترا مربعا من الحلفاء و الديس.                                فرق التدخل بالوحدتين الثانويتين للحماية المدنية ببئر العاتر و الماء الأبيض و وحدة القطاع للحماية المدنية ببلدية بكارية و بدعم من الرتل المتحرك لمكافحة حرائق الغابات و المحاصيل الزراعية، تمكن في ساعة متأخرة من ليلة الجمعة إلى السبت من إخماد حريق شب في غابة تقع بالمكان المسمى «جبل البطنة و قرون المعيز ببلدية صفصاف الوسرى، حيث تم تسخير 8 شاحنات إطفاء بمختلف الأحجام  و 27 فردا بمختلف الرتب، حيث تمت السيطرة على الحريق الذي أتى على هكتار حلفاء و 25 شجرة صنوبر حلبي و إنقاذ باقي الغابة، بينما مازالت الحراسة الأمنية من طرف مصالح الحماية المدينة متواصلة في عين المكان.   
و اندلعت الحرائق من جديد بأحراش و أدغال قالمة، مخلفة خسائر مادية معتبرة، تضاف إلى خسائر أوت و جويلية الماضيين، عندما أتت النيران على الممتلكات الغابية و ممتلكات الفلاحين بعدة بلديات.
و حسب الحماية المدنية، فإن الحريق الأول قد اندلع ببلدية سلاوة عنونة و أتى على هكتارين من الحصيدة و أشجار الزيتون و خلايا نحل.   
و ببلدية بلخير، اندلع حريق آخر بمنطقة المطوية على مشارف جبل ماونة، ليلة الجمعة إلى السبت، مخلفا خسائر بالأدغال و الأحراش، قبل إخماده في ساعة متأخرة من الليل.
و قد تدخل أفراد الرتل المتحرك و وحدات الحماية المدنية العاملة بالمنطقة للسيطرة على الحريق و منعه من الوصول إلى غابات ماونة و منتجعاتها الجميلة.
و ببلدية وادي الزناتي، اندلعت النيران بمراعي للمواشي بمشته عين غراب و أتت على 10 هكتارات من الأعشاب الجافة.  
أما بولاية ميلة، فتسبب حريق اندلع قبيل صلاة المغرب، أول أمس الجمعة، بغابة مشتة أولاد طاق ببلدية العياضي برباس، في إتلاف مساحة كبيرة من أشجار الصنوبر الحلبي و مساحة أخرى من الأحراش.
عملية إخماد الحريق و إنقاذ مساحات غابية مجاورة من قبل أعوان الحماية المدنية، استغرقت، حسب بيان خلية الإعلام لمديرية الحماية المدنية بميلة حوالي خمس ساعات .
مراسلون

الرجوع إلى الأعلى