أعلنت لجنة توزيع السكن بدائرة لخزارة، الواقعة شرقي قالمة، عن القائمة المؤقتة للسكن الاجتماعي ببلدية بوحشانة، أمس الثلاثاء، و تتكون القائمة من 36 مستفيدا تتوفر فيهم شروط الحصول على هذا النوع من السكن الموجه للفئات المحرومة.
و قد تم نشر القائمة على نطاق واسع حتى يتمكن المواطنون من الاطلاع عليها، و تقديم الطعون القانونية بشأنها، إذا تبين بأن بعض المستفيدين ليسوا من ذوي الأولوية، أو لا تتوفر فيهم شروط الاستفادة.
و منحت لجنة توزيع السكن بدائرة لخزارة مهلة 8 أيام لتقديم الطعون إلى اللجنة الولائية، قبل الإعلان عن القائمة النهائية في غضون الأشهر القليلة القادمة.  
و تعتمد بلدية بوحشانة على إعانات البناء الريفي لتلبية الطلب على السكن بالمنطقة، نظرا لطابعها الريفي، و انتشار السكان بكثرة بالأقاليم النائية، التي يطالب سكانها بالمزيد من برامج الإعمار و التنمية.  
و تعاني بوحشانة من أزمة عقار حادة بسبب طبيعتها الجغرافية الصعبة، و خاصة حول مركز البلدية، حيث المنحدرات الحادة و التلال الصعبة، التي تستهلك الكثير من الجهد و المال و الوقت عند توطين المشاريع السكنية هناك.
و كانت دائرة قلعة بوصبع قد أعلنت أيضا خلال الساعات الماضية عن قائمة مؤقتة للسكن الاجتماعي ببلدية نشماية الواقعة على الحدود مع ولاية عنابة.
و تتكون القائمة من 66 مستفيدا، سيخضعون للطعون القانونية قبل إعداد القائمة النهائية، و تسليم مفاتيح الشقق، بعد ربطها بشبكات المياه و الكهرباء و الغاز و أنظمة الصرف الصحي، و تعبيد الطرقات و الأرصفة، حتى يكون الحي الجديد قابلا للعيش عندما تبدأ عملية الترحيل.
و بعد توقف دام طويلا بدأت لجان توزيع السكن بدوائر قالمة العشر في نشر القوائم المؤقتة للسكن الاجتماعي، رغم عدم اكتمال الأشغال بالكثير من الأحياء السكنية الجديدة، و هذا للتخفيف من وطأة الاحتجاجات التي يقوم بها المواطنون من طالبي السكن بين فترة و أخرى.
و قد استغرقت بعض مشاريع السكن الاجتماعي بقالمة عدة سنوات دون أن تنتهي، مما أدى إلى تراكم الملفات، و ارتفاع العجز في السكن إلى أرقام مقلقة، بالكثير من البلديات ذات الكثافة السكانية العالية.
و مر وقت طويل دون أن تفرج بعض دوائر قالمة عن قائمة واحدة للسكن الاجتماعي، بسبب ضعف الإنجاز و ما نجم عنه من تأخر كبير، و خاصة في الجانب المتعلق بالشبكات المختلفة و التهيئة الخارجية، و بناء مرافق الخدمات.
فريد.غ

الرجوع إلى الأعلى