دخل صبيحة أمس، تلاميذ ثانوية «لخضر منقلاتي» ببلدية ماوكلان الواقعة شمال ولاية سطيف، في إضراب عن الدراسة، احتجاجا على عدم إصلاح العطب الذي أصاب جهاز التدفئة المركزية منذ فترة، في حين تشهد المنطقة منذ أيام انخفاضا محسوسا في درجات الحرارة.
و حسب بعض التلاميذ فإنهم يضطرون إلى مضاعفة عدد المعاطف التي يرتدونها، من أجل مجابهة لسعات البرد داخل الأقسام، قبل أن يقرروا بصورة جماعية التوقف عن مزاولة الدروس اليومية، إلى غاية إيجاد حل نهائي لتوقف جهاز التدفئة المركزية عن العمل، مؤكدين أنهم يرفضون العودة مجددا إلى المقاعد لغاية إصلاح العطب، لأنه بات «يستحيل متابعة الدروس في مثل تلك الظروف».
و عاشت سابقا ثانوية «طارق بن زياد» بمدينة العلمة نفس الوضع، عندما شن الأساتذة والتلاميذ إضرابا مفتوحا عن الدراسة، احتجاجا على تأخر تصليح العطب الذي لحق جهاز التدفئة المركزية، وهو ما جعل التلاميذ يزاولون الدراسة تحت درجات حرارة منخفضة جدا.
و حسب أساتذة الثانوية في حديث للنصر، فإن هذه المؤسسة التعليمية تعاني من المشكلة منذ السنوات الماضية، بالرغم من محاولات بعض شركات الترصيص تصليح العطب على مستوى جهاز التدفئة، لكن من دون جدوى، حيث أكدوا ضرورة الاستغناء عنه نهائيا لانتهاء صلاحيته واقتناء جهاز جديد.
و قال مصدر مسؤول في مديرية التربية في تصريح للنصر، إنه تمت برمجة عدد من المشاريع التي تخص اقتناء أجهزة تدفئة جديدة أو صيانة تلك القديمة، في انتظار الإعلان قريبا عن الاستشارة القانونية، ثم الشروع بعدها في الأشغال قريبا من أجل توفير خدمة التدفئة بكل المؤسسات التربوية.
أحمد خليل

الرجوع إلى الأعلى