دعا ديوان الترقية و التسيير العقاري بقالمة، المستفيدين من حصة 2000 وحدة سكنية اجتماعية إيجارية ببلدية قالمة، إلى تسديد حقوق الاستفادة لدى مصالح التحصيل و إمضاء عقود الإيجار قبل استلام مفاتيح الشقق في غضون الأيام القليلة القادمة.
و حسب الديوان فإن ما لا يقل عن 12 عمارة معنية بتسديد الحقوق و إمضاء العقود بعدة مواقع، بينها 956 مسكنا و 156 مسكنا، في انتظار عمارات أخرى توشك بها عمليات الربط و التهيئة على الانتهاء.
و قد عرف مشروع 2000 وحدة سكنية اجتماعية إيجارية بقالمة، تأخرا كبيرا في الإنجاز و الربط بالشبكات المختلفة، الكهرباء و الماء و الغاز، و الصرف الصحي، و تعبيد الطرقات و الفضاءات العامة، و كذلك في بناء مرافق الخدمات الضرورية كالتعليم و الصحة و التجارة، و غيرها من المرافق الضرورية للحياة، و خاصة بالمواقع البعيدة عن الأحياء السكنية القديمة، بينها بن جراح بالضاحية الجنوبية لمدينة قالمة.
و كانت لجان توزيع السكن الاجتماعي بدائرة قالمة قد أفرجت عن قوائم المستفيدين من حصة 2000 وحدة اجتماعية إيجارية منذ نحو عامين، لكن عملية التوزيع ظلت معلقة بسبب تأخر إنجاز العمارات الجماعية، و ربط الأحياء السكنية الجديدة بالشبكات الحيوية.
و تعرف بلدية قالمة أزمة سكن خانقة منذ عدة سنوات، بسبب قلة المشاريع، و ضعف الإنجاز في كل الصيغ السكنية كالاجتماعي و التساهمي و سكنات البيع بالإيجار للوكالة الوطنية لتطوير السكن و تحسينه “عدل”.
و يتوقع توزيع عدد هام من السكن الاجتماعي، و سكنات “عدل” بولاية قالمة خلال الأيام القادمة، بعد تقدم عمليات التهيئة الخارجية و ربط العمارات بالشبكات المختلفة، بمواقع في بلديات قالمة، وادي الزناتي، بلخير و بوشقوف.                  
فريد.غ

الرجوع إلى الأعلى