شغلت جامعة 8 ماي 1945 بقالمة بئرا للمياه العذبة بتدفق جيد، بعد انتهاء عملية الانجاز و تركيب المعدات.
و يتواجد البئر داخل الجامعة التي تشكو من أزمة مياه حادة منذ عدة سنوات، و خاصة بكلية سويداني بوجمعة إحدى أكبر و أهم الكليات بجامعة قالمة.  
و قد بدأت عملية ضخ المياه إلى الخزان تحت إشراف مدير الجامعة صالح العقون و أساتذة قسم الري الذين تمكنوا من اكتشاف موقع المياه و عمقها من خلال دراسة تطبيقية ميدانية كللت بالنجاح.  
و يتوفر البئر على احتياطي هام من المياه قد يفوق احتياجات الجامعة، و ربما يحول الفائض منه إلى خزانات شركة المياه بالمدينة.
و قال أساتذة بجامعة 8 ماي 1945 بأن هذا الإنجاز يعد ثمرة المعارف العلمية التطبيقية التي بلغها قسم الري الذي يشرف عليه خيرة المتخصصين في علوم المياه، بينهم الأستاذ الراحل سليم قاشي الذي وقف على المشروع من الاكتشاف و الدراسة إلى الانجاز.  
و تعمل جامعة قالمة على تحقيق العديد من الإنجازات الاقتصادية في إطار انفتاحها على المحيط، و استغلال المعارف و الكفاءات العلمية التي تتوفر عليها، و خاصة في مجال الكيمياء الصناعية و الميكانيك، و الري و البرمجيات، و الهندسة المدنية، و غيرها من التخصصات ذات العلاقة الوثيقة بالتنمية و مشكلات الاقتصاد التي تعاني منها المنطقة.                      فريد.غ 

الرجوع إلى الأعلى