قال مدير البيئة لولاية سكيكدة، ميلود عامر الطاهر، أن ارتفاع نسبة المواد العضوية في مياه وادي الصفصاف، هي السبب الرئيسي وراء ظاهرة نفوق الأسماك، حسب ما أظهرته نتائج التحاليل المخبرية، مؤكدا أن مصالحه ستشرع في اتخاذ الإجراءات القانونية، بتوجيه إعذارات للمؤسسات المخالفة و المتواجدة قرب موقع الوادي و اقتراح غلق أخرى، من بينها محطة للخرسانة. و أكد المتحدث للنصر، أن مصالحه قامت بزيارة موقع الوادي، كما قامت بإجراء التحاليل المخبرية التي كشفت أن تلوث مياه الوادي ناتج عن وجود زيوت عضوية و على وجه التحديد مادة «المرجين»، لأنه عادة نقص مياه الأمطار و ارتفاع نسبة إنتاج زيت الزيتون خلال هذه الفترة، أدى إلى تلوث مياه الوادي و انخفاض في مادة الأوكسجين و ارتفاع في المواد العضوية العالقة في الماء و هو ما أنتج ظاهرة نفوق الأسماك.
و أضاف المتحدث، أنه مصالحه ستشرع على ضوء نتائج التحاليل، في اتخاذ الإجراءات القانونية في حق المؤسسات المخالفة المتواجدة بموقع الوادي، منها غلق معصرة زيتون و اقتراح غلق أخرى، بالإضافة إلى محطة للخرسانة. و ضمن السياق نفسه، أوضح المتحدث بأن مصالحه ستشرع في تنفيذ مخطط حماية الأودية، من خلال إحصاء كل مصادر التلوث المتواجدة على مستوى وديان الولاية و تحديد مدة زمنية لدعوة المؤسسات للامتثال لشروط حماية البيئة و يوجد هناك بعض المؤسسات التي سيتم غلقها، بحكم أنها قديمة و مسببة للتلوث.
و أضاف أن الإشكال على مستوى سكيكدة، يقع خاصة في وادي الصفصاف، لأنه يعتبر مصبا للنفايات السائلة الحضرية و النفايات الصناعية، فهو مصدر رئيسي للأنشطة الصناعية المتواجد انطلاقا في محور سكيكدة و إلى غاية الحروش و كذا بالمنطقة الشرقية و هي منطقة فلاحية، حيث يوجد تلوث للمياه، لكن تلوث من طبيعة حضرية و آخر ناجم عن استعمال الأسمدة و معالجة النباتات، فيما تخلو المنطقة الغربية من هذه الظاهرة، لعدم تواجد نشاطات صناعية و التلوث بها منخفض و بالتالي الجهد يبقى مركزا على مستوى المنطقة الوسطى بوادي الصفصاف و المنطقة الشرقية، من أجل محاربة ظاهرة استعمال المبيدات بطريقة عشوائية، بغرض التحسين التدريجي لنوعية مياه الوديان عبر إقليم ولاية سكيكدة.
و حسب عضو من المجلس البلدي، عماد شريبط، فإن السلطات المحلية لبلدية الحروش، سارعت فور علمها بظاهرة نفوق الأسماك، لتوجيه إعذارات للمعاصر المتواجدة بموقع الوادي، كإجراء أولي، في انتظار  ظهور نتائج التحاليل المخبرية. جدير بالذكر، أن وادي الصفصاف ينطلق من قرية السعيد بوصبع في بلدية الحروش، وصولا إلى بلدية صالح بوالشعور التي شهدت خلال الأيام الفارطة، ظاهرة نفوق كمية كبيرة من أسماك الباربو  و التي كانت مصدر رزق للكثير من العائلات، قبل أن يتم إخطار السلطات المحلية و مديرية البيئة لاتخاذ الإجراءات القانونية و وقف عملية الصيد بهذه الوادي.
كمال واسطة

الرجوع إلى الأعلى