كشف مدير الإدارة المحلية لولاية الطارف، شاكري محفوظ، أنه تم تسجيل ارتفاع  في عدد العائلات المعوزة التي بلغ عددها حوالي 39 ألف عائلة، بزيادة تقارب 14 ألف عائلة مقارنة مع السنة الفارطة التي تم خلالها إحصاء 26 ألف عائلة معوزة تحصلت على منحة رمضان.
و أضاف المسؤول في تصريح «للنصر»، بأن التحقيقات الاجتماعية و عمل اللجان البلدية، سمحت برفض أزيد من 10 آلاف طلب للاستفادة من منحة رمضان لهذه السنة، ما سمح بتطهير القوائم  قبل الشروع في صرف المنحة لمستحقيها في غضون أيام.
و ذكر المسؤول بتخصيص غلاف مالي قدره 7.6 ملايير سنتيم للتكفل بصرف منحة رمضان، منها مبلغ 4.6 ملايير سنتيم مساهمة من البلديات و 3 ملايير سنتيم من ميزانية الولاية لدعم العملية التضامنية، في حين يسجل فيه، حسب المسؤول، عجز بحوالي 32 مليار سنتيم لتغطية العملية و التكفل بصرف المنحة لكل المعوزين.
و أكد المتحدث، أن العجز المالي المسجل أخذته المصالح المركزية على عاتقها، بما فيها تدخل بعض المؤسسات على غرار سوناطراك ، اتصالات الجزائر و وزارة التضامن الوطني، بتخصيص إعانات مالية للتكفل بكل المعوزين المعنيين بمنحة التضامن، موازاة مع التنسيق مع مصالح بريد الجزائر لتسريع عملية فتح الحسابات البريدية و صب المنح لكل العائلات المعنية في أقرب وقت طبقا لتعليمات الوالي.
من جهة أخرى، تم فتح 10 أسواق  جوارية للرحمة على مستوى كبرى البلديات الحضرية، لضمان التموين المنتظم للسوق المحلية بشتى المواد الغذائية و الفلاحية، خاصة منها ذات الإستهلاك الواسع تحسبا للشهر الفضيل، حيث ستسهر هذه الأسواق على توفير كل ما يحتاجه المواطنون من سلع و بأسعار معقولة،  كما ستسمح هذه الأسواق بقطع الطريق على الوسطاء و عرض السلع و المواد الاستهلاكية من المنتج مباشرة إلى المستهلك و بالتالي اختزال سلسلة التوزيع، ما سيسهم في خفض الأسعار.زيادة على ذلك، سيتم الترخيص لتجار أسواق الرحمة القيام بعمليات البيع بالتخفيض و البيع الترويجي من أجل خلق جو تنافسي ينعكس إيجابيا على المستهلكين بعرض السلع بأسعار تكون في متناولهم.
من جهة ثانية، تم الترخيص لفتح 11 مطعما للرحمة، لتقديم وجبات ساخنة على الطاولة و المحمولة لعابري السبيل و للعائلات المحتاجة، مع ضمان المراقبة و المتابعة من قبل المصالح المعنية.
نوري.ح

الرجوع إلى الأعلى