كشف والي برج بوعريريج، عن تسجيل مشروع لإنجاز مدرج للطائرات الصغيرة والمروحيات، بمبلغ مالي قدره 8 ملايير سنتيم، في إطار الإجراءات المتخذة من قبل السلطات العمومية لمواجهة حرائق الغابات في المرحلة الأولى من استغلال المدرج تحسبا لفصل الصيف وموسم الحرائق.
وأكد الوالي في تصريحات إعلامية، الموافقة على تسجيل المشروع واختيار الأرضية المجاورة للطريق الوطني رقم 5 ببلدية اليشير لإنجاز المدرج بطول مسلك لهبوط المروحيات والطائرات يقارب الكيلومترين، مضيفا أنه يندرج ضمن إستراتيجية الدولة لتوفير بدائل متنوعة في حركة النقل.
كما يستغل المدرج من قبل مصالح الحماية المدينة، لجعله قاعدة لانطلاق المروحيات في حال تسجيل حرائق بالغطاء الغابي، لإخماد النيران على مستوى المناطق الغابية التي تتميز بصعوبة تضاريسها بإقليم منطقة البيبان والبوني وبوقطن والغابات المنتشرة بالجهة الشمالية على الحدود مع ولاية بجاية وسطيف ببلديات دائرة الجعافرة وبرج زمورة، بالإضافة إلى الغابات المتواجدة بالبلديات الواقعة بالجهة الجنوبية الشرقية، التي عادة ما تتطلب تدخل الرتل المتحرك، مع تدعيمها بفرق الإطفاء باستعمال الطائرات، لاسيما بالمناطق الجبلية الصعبة التي يتعذر الوصول إليها عبر الطرق والمسالك الغابية .
وأضاف الوالي أن هذا المدرج سيستغل أيضا لهبوط الطائرات الصغيرة والمروحيات التابعة لمصالح الأمن والجيش الشعبي الوطني والمؤسسات، في حال التدخلات المستعجلة تأهبا لموسم الحرائق، مع وضع استراتيجية بعيدة المدى لتنويع استعمالاته مستقبلا. تجدر الإشارة، إلى أن هذا المدرج كان مقترحا قبل عقود لإنجاز مطار، غير أن المقترح بقي معلقا بعد تشييد مطار عين أرنات بولاية سطيف المجاورة.
ع/ بوعبد الله

الرجوع إلى الأعلى