دعا الرئيس المدير العام لمجمع سونلغاز، مراد عجال، مستثمري ولاية بسكرة إلى الاستفادة من الإمكانيات الطاقوية دعما للاستثمار المحلي، وكشف عن إجراءات لتحسين آجال مشاريع الربط و رفع مستوى التموين.
وأوضح المسؤول خلال زيارته للولاية  مساء أول أمس للولاية، أن نسبة التغطية بالكهرباء ببسكرة تصل إلى 95 بالمئة، فيما تعادل التغطية بالغاز 94 بالمئة، مضيفا أن إجمالي الطاقة المركبة على مستوى الولاية يبلغ 1100 ميغا فولط أمبير لا يستغل منها سوى 56 بالمئة. واستعرض الرئيس المدير العام لسونلغاز جملة المشاريع التنموية المبرمجة للولاية والتي من شأنها الرفع من مستوى تموينها بالطاقة، ويتعلق الأمر بأربعة محولات كهربائية في طور الإنجاز بما فيها المحول الكهربائي لوطاية 60/30 كيلو فولط  والذي قال بأنه سيدخل حيز الخدمة قبل نهاية السنة الجارية، إضافة إلى ثلاثة أخرى بمناطق شتمة، قرطة، والرحيات والتي من المنتظر دخولها حيز الخدمة خلال السداسي الأول من السنة المقبلة، وتهدف كما قال، إلى رفع إجمالي الطاقة المركبة في الولاية إلى 1420ميغا فولط أمبير.
كما تحدث المسؤول عن المشاريع الإستباقية المبرمجة لآفاق سنة 2030، والتي قال إن الهدف منها الرفع من مستوى تأمين ولاية بسكرة بالطاقة مستقبلا. وخلال استماعه لانشغالات رؤساء البلديات والفلاحين، خاصة ما يتعلّق بمشاريع الربط، أعطى عجال تعليمات من شأنها القضاء على مشاكل التأخير، كما اتخذ بناء على طلب الوالي،  قرارا بانجاز قاعدة حياة لشركة كهرغاز، بغرض تحسين آجال مشاريع الربط.
أما بخصوص تموين المنطقة الصناعية، أفاد ذات المسؤول أنه تمت برمجة محطة كهربائية متنقلة ستنجز في ظرف ثلاثة أشهر وذلك دعما للاستثمار في الولاية،  كما أسدى تعليمات بربط عدد من المجمعات السكنية قبل الفاتح من شهر نوفمبر القادم.
من جهته أشاد والي بسكرة عبد الله أبي نوار، بمستوى أداء سونلغاز في مرافقة مختلف المشاريع التنموية، لاسيما برنامج رئيس الجمهورية المتعلّق بربط المناطق المعزولة والمحيطات الفلاحية إلى جانب الكهرباء الريفية، خاصة أن بسكرة تعد قطبا فلاحيا بامتياز.
وفي السياق أكد الوالي أنه تم ربط 1862 مستثمرة فلاحية بالتيار، كما استعرض الانشغالات المتعلّقة بالقطاع خاصة تأخر إنجاز مشاريع الربط بالكهرباء الفلاحية، لنقص مقاولات الانجاز.               ع/ بوسنة

الرجوع إلى الأعلى