تم، نهاية الأسبوع المنقضي، تكريم المتفوقين في شهادتي التعليم المتوسط والبكالوريا بولاية أم البواقي، إلى جانب المتطوعين الذين شاركوا في تأطير وإنجاح ألعاب البحر المتوسط بوهران.
الحفل الذي احتضنه المركز الإسلامي مسعودي عباس بمدينة أم البواقي، تم خلاله تكريم 46 متفوقا في امتحان شهادة البكالوريا، منهم تلميذ من ذوي الاحتياجات الخاصة، ويتعلق الأمر بلموشي أيمن من ثانوية عجالي رشيد بمسكيانة، أما في شهادة التعليم المتوسط فتم تكريم 26 من بينهم تلميذ كذلك من ذوي الاحتياجات الخاصة، ويتعلق الأمر بالتلميذ قواس عبد السلام من متوسطة موجاري عبد الله بعين كرشة.
وخُص المتفوقون بمبالغ مالية سلمت لكل واحد منهم على شكل صكوك بنكية، وقدرت القيمة المالية الإجمالية للمبالغ التي رصدت ـ430 مليون سنتيم، كما تم تكريم المؤسسات التربوية التي حلت الأولى في نسبة النجاح في شهادتي التعليم المتوسط والبكالوريا، وتمثلت كذلك الجوائز المرصودة في مبالغ مالية صبت في حسابات المؤسسات المعنية.
وفي كلمته بالمناسبة، بيّن مدير التربية بأم البواقي رشيد بن مسعود، بأن النتائج المحققة التي قلل منها البعض واعتبرها متواضعة، ليست بالهينة معتبرا بأن النسبة الإجمالية المحققة، هي نتيجة الظروف التي مرت بها المؤسسات التربوية عامة والتلاميذ على وجه الخصوص.
 وأشار المتحدث إلى أن شهادة التعليم المتوسط ترشح لها أزيد من 14 ألف تلميذ من بينهم 8312 تلميذ نالوا الشهادة بنسبة تفوق 58 بالمائة، في حين قدر عدد المقبولين في السنة الأولى ثانوي 9909 بنسبة نجاح إجمالية فاقت 70 بالمائة بعد جمع معدل السنة ومعدل الشهادة.
 وأضاف مدير التربية بأن 139 تلميذا تحصلوا على تقدير امتياز، أين تصدرت التلميذة بوعزيز روند من متوسطة وقاف السبتي قائمة الناجحين بمعدل 19.72، وهي التي حظيت بتكريم من رئيس الجمهورية، إضافة إلى تحصل 856 تلميذا على تقدير جيد جدا أما 1495 فتحصلوا على تقدير جيد، وحققت 4 مؤسسات نسب نجاح فاقت 90 بالمائة، ومن إجمالي 123 مؤسسة فاقت نسبة النجاح في 111 مؤسسة، النسبة الوطنية المقدرة بـ 58.16 بالمائة.
و بخصوص شهادة البكالوريا أضاف مدير التربية، بأنه من بين 12596 مترشحا منهم 9765 متمدرسا، نجح 4467 تلميذا بنسبة بلغت 46.63 بالمائة، أين تصدر التلميذ مخاطي عبد العلي من ثانوية براكنية قائمة الناجحين بمعدل 18.97 متحصلا على المرتبة الخامسة وطنيا في شعبته.
و أكد المتحدث بأن 23 تلميذ تفوقوا في الشهادة بنيلهم تقدير امتياز في حين حقق 210 تقدير جيد جدا أما 815 تلميذا فمعدلاتهم تفوق 14، وثمن مدير التربية هذه النتائحج، معتبرا إياها بالنوعية التي تسمح للتلاميذ بالتوجه حسب رغباتهم التي قاموا باختيارها للالتحاق بالجامعة.
من جهة أخرى عرفت الاحتفالية تكريم 10 طلبة من جامعة العربي بن مهيدي بأم البواقي، من الذين تطوعوا ضمن لجنة الألعاب المتوسطية في نسختها التاسعة عشر بوهران، والذين شاركوا في تأطير الجماهير و تنظيم توافدهم على الملاعب، الأمر الذي أنجح العرس المتوسطي.           أحمد ذيب

الرجوع إلى الأعلى