كشف أمس، مدير الموارد المائية لولاية المسيلة، رمضان قرباج، عن دخول 20 نقبا جديدا حيز الخدمة في إطار البرنامج الاستعجالي لهذا العام، وذلك من أجل دعم تموين سكان بلديات الولاية بالمياه الصالحة للشرب، بما في ذلك أولاد دراج وعين الملح بمجموع 3 أنقاب في انتظار 3 أخرى خلال الأسبوع المقبل.
تصريح المسؤول جاء خلال إشراف سلطات الولاية على وضع حيز الخدمة لنقب جديد بأولاد دراج بتدفق يفوق 16 ملم في الثانية، والذي يمون المنطقة بحوالي 1500 متر مكعب إضافية قبل أن ترتفع الكمية إلى 4000 متر مكعب الأسبوع المقبل، وهو ما اعتبره إضافة من شأنها رفع الغبن عن سكان البلدية الذين كانوا يتزودون بحصة مرة كل 21 يوما.
أما عن عين الملح الواقعة جنوبا والتي تعد من أكثر بلديات الولاية تضررا من أزمة المياه، فقد أكد ذات المسؤول أن 3 آبار بها ستدخل الخدمة قريبا، تضاف إلى بئرين بدأ استغلالهما مؤخرا، إلا أن ذلك لن يكن حلا نهائيا بالنظر إلى نقص المياه بالجهة، حيث اقترحت سلطات ولاية المسيلة على وزارة الموارد المائية تخصيص غلاف مالي لتحويل مياه الشرب انطلاقا من بلدية عين الريش المجاورة على مسافة 20 كلم. و في سياق متصل، قال مدير الموارد المائية بالولاية أن برنامج سنة 2023 يشمل الاستفادة من مشروع لحماية المدن من الفيضانات حيث تم تحديد احتياجات المسيلة بحوالي 50 مليار سنتيم، وذلك في بلديات بن سرور، عين الملح، مقرة وأولاد دراج. و تم الانطلاق مؤخرا في مشروع حماية سكان المنطقة الغربية لمدينة المسيلة، وهي أحياء جديدة تفوق كثافتها السكانية 10 آلاف نسمة، بحسب المصدر ذاته، الذي أكد أن الدراسات موجودة وأنجزت مع المصالح المختصة، مضيفا بأنه سيجري تحيينها قريبا.               فارس قريشي

الرجوع إلى الأعلى