أسفرت أمس، عملية مراقبة للمحلات التجارية بعدة مناطق بالطارف، عن غلق 4 مقاهٍ و 3 مطاعم بالقالة، عاصمة الولاية، عين العسل، أم الطبول و بن مهيدي، وذلك بسبب عدم تقيد المخالفين بالقواعد المنصوص عليها في مزاولة نشاطهم، خاصة ما تعلق بعدم احترام شروط النظافة والافتقار للمراحيض والمياه، فيما شُنت حملة واسعة لمحاربة التجارة الفوضوية.
وذكر مسؤول الممارسات التجارية وحفظ الصحة بمديرية التجارة، أن غلق محلات المخالفين جاء بعد عدم امتثالهم للإعذارات الموجهة لهم بخصوص الاعتناء بجانب النظافة وتوفير المراحيض والمياه التي تبقى ضرورية حفاظا على الصحة العمومية.
وقامت مصالح حفظ الصحة بإعذار 3 مقاه و5 مطاعم و3 محلات لبيع المأكولات، قصد استدراك الأمر والالتزام بقواعد النظافة قبل اتخاذ الإجراءات القانونية بغلقها وسحب الرخص مع المتابعة القضائية، في حين تقرر سحب تراخيص من 3 مركبات للإطعام المتنقل التي تعمل بالشواطئ، لنقص شروط النظافة وعرض مواد منتهية الصلاحية.
من جهة أخرى، وجهت اللجنة المختلطة للمراقبة التجارية وحفظ الصحة، إعذارات لـ 3 مخابز بسبب عدم احترام شروط النظافة، واستعمال ملح لا يحتوي على مادة اليود، إضافة إلى عدم تقيد عمال بعض المخابز بالنظافة بغسل أيديهم قبل مباشرة العمل، بعد أن أفضت نتائج التحاليل التي أجريت على عينات من الخبز إلى احتوائه على جراثيم.
كما اقترحت المصالح المعنية غلق 4 محلات لبيع المثلجات والقشدة لعدم احترام شروط النظافة واستعمال مواد محظورة في تحضير المثلجات والعصائر، إلى جانب النوعية الرديئة للمياه المستخدمة في تحضير هذه المادة الحساسة، بما يشكل تهديدا للصحة العمومية في ظل الإقبال الكبير للمواطنين عليها.
وتم تحرير محاضر مخالفة ضد 3 تجار في مجال بيع المثلجات لمزاولتهم النشاط دون ترخيص، مع غلق محل لبيع الشواء وتوجيه إعذارات لخمسة محلات أخرى بسبب مخالفة قواعد النظافة والغش في تحضير الوجبات، خصوصا لدى استعمال اللحوم المجمدة والشحوم، لاسيما بمحلات الشواء التي يبقى الإقبال عليها معتبرا.
من جهة أخرى، شنت مصالح الرقابة بالتنسيق مع  وحدات الأمن، حملة واسعة على التجارة الفوضوية التي غزت الشوارع  منذ بداية موسم الاصطياف، بعد لجوء الباعة إلى احتلال الشوارع والاستيلاء على الأرصفة والفضاءات السياحية لمزاولة أنشطة تجارية وعرض مختلف السلع دون تراخيص بما فيها منتجات غير مطابقة، حيث كللت العملية بتحرير 9 محاضر حولت على العدالة، مع مصادرة بعض السلع والطاولات.
كما تم تحرير محضر مخالفة ضد 3 تجار من أصحاب العربات المتنقلة بسبب عدم احترام الأماكن المخصصة لهم وعرقلة حركة المرور، مع إتلاف كمية معتبرة من الأسماك المتعفنة، وتحرير محاضر ضد 4 باعة زيادة على مصادرة 5  قناطير من «الدلاع» الذي أثبتت التحاليل أنه غير صالح للاستهلاك، إلى جانب تحرير محاضر ضد 3 باعة من أجل المتابعة القضائية.
  نوري.ح

الرجوع إلى الأعلى