شنت مصالح أمن ولاية عنابة والمجموعة الإقليمية للدرك الوطني، على مدار يومي الجمعة والسبت، حملة مداهمات مفتوحة إلى ساعات متأخرة من الليل، مست 13 شاطئا انطلاقا من سيدي سالم إلى غاية أقصى نقطة حدودية مع ولاية سكيكدة بشطايبي.
وركزت عمليات المداهمة المشتركة، حسب ما وقفت عليه النصر، على الشواطئ المحروسة الأكثر استقطابا للمصطافين بالكورنيش، والقريبة من وسط المدينة على غرار شواطئ الخروبة، رفاس زهوان، ريزي أعمر، و فلاح رشيد، حيث جاءت وفق المكلف بالاتصال بأمن الولاية، الضابط ياسين بوشارب، لمحاربة الاستغلال غير الشرعي للشواطئ وإنشاء الحظائر غير الشرعية، وكذا تأمين المواطنين وممتلكاتهم، ومحاربة تعاطي المخدرات والحبوب المهلوسة وترويجها.
و أسفرت في يومها الأول، عن فحص أكثر من 230 شخصا، ومراقبة 85 مركبة، منهم 7 أشخاص من أجل حمل أسلحة بيضاء محظورة، وحيازة المخدرات والمؤثرات العقلية، إلى جانب عدة حالات للسكر العلني وسط المصطافين والعائلات، حيث وُجدت المشروبات الكحولية مخبأة ومموهة.
كما تم توقيف 3 أشخاص بتهمة استغلال حظائر لركن السيارات بطريقة غير شرعية بشاطئ «فيفي» برأس الحمراء، كما تم تطهير الشوارع الخلفية والأزقة المحيطة بالكورنيش، من الركن العشوائي للسيارات والحظائر غير القانونية التي يفرض مستغلوها إتاوات خيالية.
وأكد القائمون على المداهمات، أنها تأتي لاستكمال الأهداف المسطرة في مداهمات الأسبوع الماضي والتي تركزت على فرض مجانية الشواطئ وهو ما تم فعلا، حيث لم يُسجل بأغلبها احتلال أصحاب المظلات للشواطئ المحروسة و وضع عتاد الاستجمام وفرض كرائه، كما لم يتم حجز أي كراسي أو طاولات.
وقد التزم الناشطون في تأجير عتاد الاستجمام، بوضعه في مداخل الشواطئ وتأجيره بطريقة نظامية دون احتلال المساحات، مع الحزم والمتابعة اليومية لرجال الدرك الوطني والشرطة في الميدان، حيث تمكنت العائلات من الجلوس مع غروب الشمس على الرمال دون تواجد طاولات أو كراس، تحجز المكان.
وأكدت المصالح ذاتها، أنه تم تكثيف حملة المداهمات للمرة الثانية في أقل من أسبوع، بعد ملاحظة الجهات الأمنية، تواصل بعض التجاوزات من قبل مستغلي الشواطئ وإنشاء حظائر غير شرعية لركن السيارات، وكذا انتشار مضايقة العائلات من قبل مجموعات شبانية، وترويج واستهلاك المخدرات والحبوب المهلوسة والمشروبات الكحولية.
وعمدت مصالح الشرطة والدرك إلى اختيار نهاية الأسبوع للقيام بالمداهمات، لأنها تشهد استقطابا كبيرا للمصطافين مقارنة بباقي أيام الأسبوع، وذلك بهدف الوقوف على جميع التجاوزات و وضع حد لها، وقد تمت الاستعانة بالكلاب المدربة التي مكنت من اكتشاف وحجز المخدرات والأقراص المهلوسة داخل أغراض شبان كانوا جالسين تحت مظلات بالشاطئ، دون أن تتفطن العائلات المتواجدة بجوارهم إلى وجود هذه الممنوعات، بالإضافة إلى ضبط مشروبات كحولية بسيارات مركونة قبالة الشاطئ بمنطقة رأس الحمراء.
ولقيت المداهمات حسب ما عاينته النصر، استحسانا من قبل المصطافين، حيث قالوا إنها تزيد درجة الطمأنينة وتساهم في وقف الابتزاز الذي يتعرضون له بالشواطئ وحتى قبل الولوج إليها في حظائر ركن السيارات غير الشرعية.
كما حصدت المداهمات اهتمام ومتابعة زوار الكورنيش، الذين فضلوا التنزه مشيا على الأقدام بدل دخول الشاطئ للسباحة، حيث كانوا يراقبون تحركات رجال الدرك والشرطة في كيفية القبض على الأشخاص المشتبه فيهم، مثمنين ما تقوم به المصالح الأمنية من أجل ضمان وسلامة المواطنين وممتلكاتهم.
حسين دريدح

الرجوع إلى الأعلى