استكمل مركب سيدار الحجار للحديد والصلب بعنابة، مؤخرا، إعادة تهيئة وتشغيل شبكات النقل المتوقفة والمعطلة مند سنوات، حيث أطلق الفريق التقني التابع لمصلحة صيانة السكك الحديدية لوحدة اللوجستيك بالتعاون مع شركة منشآت الأشغال، المخطط العام لإعادة تهيئة المداخل والمخارج وخطوط السكة والمساك المؤدية للوحدات وحمايتها من الفيضانات.
واستنادا للمديرية العامة لمركب سيدار الحجار، فقد تمت إعادة تجديد خط سكة الحديد الرابط بين مفولدة الأوكسجين رقم 2 إلى المفولدة الكهربائية لنقل الفولاذ السائل، والتي توقفت عن الخدمة لفترة طويلة مند سنة 2008. وتهدف إعادة تهيئة شبكة النقل والجر عبر خطوط السكة الحديدية، إلى زيادة كمية الإنتاج وخفض تكاليف التحويل وتجنب التوقفات المتكررة لفرن العالي.
وتمكن مركب سيدار الحجار في فترة وجيزة، وفقا لمصادرنا، من استعادة كامل شبكات النقل والمداخل والمخارج التي كانت مغلقة ومعطلة لسنوات، والتي تدخل في تسهيل حركة الشحن وتسريع وتيرة الإنتاج، منها إعادة تشغيل خطوط السكك الحديدية لوحدة الأنابيب غير الملحمة، بعد التخلي عنها وخروجها عن الخدمة طيلة 17 سنة، حيث تمت آخر عمليات شحن الأنابيب المنقولة بواسطة السكة سنة 2005.
وحسب إدارة المركب، فقد أصبحت خطوط السكك الحديدية لوحدة الأنابيب غير الملحمة لسيدار الحجار، متاحة مرة أخرى لنقل الأنابيب بواسطة العربات إلى مورد الخدمات "ألتيمات'' التابع لمجمع الأنابيب، من أجل القيام بعملية تغليف الأنابيب بمادة الإيبوكسي لحمايتها، ومن ثًم تكون جاهزة لتسليمها للزبون، ويتعلق الأمر بالشركة الجزائرية لتسيير شبكة نقل الغاز، التابعة لمجمع سونلغاز، بما يساهم في تحقيق مكاسب مالية كبيرة بتقليص تكاليف النقل التي كانت تتم بواسطة الشاحنات.
كما يعمل المركب على تحقيق استقلالية مالية بتسديد جزء من الديون المتراكمة لسنوات من مخلفات الشراكة مع الأجانب، مع تقليص تكلفة الإنتاج والصيانة. وفي سياق متصل، قامت وزارة الصناعة قبل 3 أسابيع، بدمج منصبي المدير العام ورئيس مجس الإدارة من جديد، بهدف توحيد مركزية اتخاذ القرار، وخلق مرونة في التسيير، حيث تم تكليف المدير العام الحالي، مانع لطفي كمال، بإدارة مجلس الإدارة، لإنهاء الصراعات والولاءات.
من جهة أخرى، أعلنت أمانة الاتحاد الولائي للاتحاد العام للعمال الجزائريين بعنابة، أنه شرع بالتنسيق مع المديرية العامة لسيدار الحجار، في تجديد الفروع النقابية داخل المركب، واختيار المندوبين للمشاركة في الجمعية العامة عبر 30 وحدة يمثلها 86 مندوبا بتعداد عمالي يتجاوز 4 آلاف عامل.                  حسين دريدح

الرجوع إلى الأعلى