يطالب سكان قرية عين الطويلة ببلدية البسباس في ولاية الطارف، بتنظيف الوادي الرئيسي الذي يعبر القرية التي يقطنها أزيد من 12 ألف نسمة، حيث يقولون إنه يهدد بإغراقها أثناء التقلبات المناخية.
وطرح ممثلون عن السكان في اتصال بالنصر، مشكلة تأخر معالجة تسربات مياه الصرف الصحي، مُشكِّلة مستنقعات وهو الهاجس الذي يؤرقهم على حد تعبيرهم، رغم الشكاوى المرفوعة، مشيرين إلى تسجيل عدة نقاط سواء لتسربات الصرف الصحي عبر أرجاء القرية، تحولت إلى مرتع للأطفال للعب فيها وهو ما تسبب في إصابة البعض منهم بأمراض، ناهيك عن تأثير هذه الوضعية على المحيط.
وما يبعث على القلق حسب السكان، هو عدم ربط بعض المنازل خاصة المشيدة حديثا، بشبكة الصرف الصحي، واهتراء بعض مقاطع الشبكة التي لم تعد تستوعب الحاجيات مع التوسع العمراني الذي شهدته المنطقة في السنوات الأخيرة ولجوء العديد من السكان لطرح المياه المستعملة في الهواء الطلق، وإنجاز خنادق ترابية باتت تثير المخاوف لقربها من شبكة توزيع المياه.
كما يشتكى السكان من تدهور حالة الطرقات الداخلية التي فرضت شبه عزلة على السكان وصعبت عليهم إيصال حاجياتهم ونقل مرضاهم، زيادة على غياب المناوبة الطبية وتدني نوعية الخدمات الطبية بقاعة العلاج، إضافة إلى تدهور حالة المحيط بفعل انتشار الأوساخ التي تحولت إلى مرتع للحيوانات الضالة.
ويطرح السكان أيضا مشكلة نقص الإنارة العمومية وتكرار انقطاعات التيار الكهربائي وضعف شدته على مدار السنة، ناهيك عن عدم تهيئة المجمعات الريفية الحديثة وتمكين أصحابها من الوثائق وعقود الملكية ونقص وسائل النقل والمرافق الشبانية والحياتية، وغيرها من النقائص التي استعجلوا البلدية والسلطات المحلية لأخذها بعين الاعتبار.
وأوضحت البلدية، أنه تم تجنيد كل الإمكانيات لجهر الوادي المذكور بالتنسيق مع المصالح المعنية وهي العملية التي تجري دوريا للوقاية من خطر الفيضانات، حيث تدخلت مصالحها رفقة الديوان الوطني لإصلاح كل نقاط تسربات الصرف الصحي، مع تخصيص عدة عمليات تخص الاعتناء بنظافة المحيط وإصلاح وتوسيع الإنارة العمومية وجهر وتجديد شبكة التطهير ومياه الأمطار، علاوة على تدعيم القرية بجملة من المشاريع.         
نوري.ح

الرجوع إلى الأعلى