تحفظ والي الطارف، أمس، على موقع أرضية اختيرت لإنجاز مشروع مسجد قطب يتسع لحوالي  12 ألف مصل بعاصمة الولاية، كونها فلاحية ويتطلب ملف اقتطاعها إجراءات إدارية كبيرة لدى الجهات المركزية، ما قد يعطل المشروع المنتظر إطلاقه في غضون العام المقبل.
وطلب الوالي من مدير الشؤون الدينية، البحث عن مكان آخر ملائم للمشروع، لتفادي تعطله جراء ما تتطلبه عملية اقتطاع مساحات من الأراضي الفلاحية لإنجاز مثل هذه المرافق التي تمر على عدة دوائر وزارية وعرض الملف على لجنة وزارية مشتركة للموافقة على تخصيص القطعة المطلوبة.
وكشف مدير الشؤون الدينية عن التحضير لإرسال ملف إلى الجهات المركزية لتسجيل إنجاز "مسجد قطب" بمقر عاصمة الولاية التي تفتقر لمساجد كبيرة تستوعب أكبر قدر من المصلين، مشيرا إلى جهود تبذل لتجسيد المشروع الذي سيكون مكسبا لساكنة الولاية ومنارة علمية لما يحتويه من مرافق وهياكل بيداغوجية وخدماتية، بعد أن وقع الاختيار على أرضية تتربع على 15 ألف متر مربع، فيما تقدر طاقة استيعابه بحوالي 12 ألف مصل بالقطب العمراني الجديد، أين تم توطين 2000 سكن وعدد من المرافق والتجهيزات العمومية مؤخرا. قدرت تكلفة المشروع بأزيد من 300 مليار سنتيم لإنجاز مختلف المرافق، من ذلك المدرسة القرآنية، مكاتب مؤسسة المسجد، قاعة للمحاضرات والتكوين، مكاتب خدماتية وقفية، حظيرة أرضية للسيارات بطاقة 300 سيارة، سكنات و"فيلات" وظيفية، ومركز للتكوين الديني وغيرها من الهياكل الأخرى.
وقال الوالي بأن "المسجد القطب" سيكون مكسبا لسكان الولاية ومنارة لتلقي علوم الدين الإسلامي والقرآن، كما أن المشروع سيكون خزانا في المستقبل لدعم قطاع الشؤون الدينية بالموارد البشرية المؤهلة والمختصة، بعد أن استفادت الطارف في وقت سابق، من مدرسة قرآنية نموذجية قبل أن يتم تجميدها، وبعد رفع التجميد عنها، مؤخرا، تقرر إدماجها ضمن مشروع مسجد القطب الذي سيتم تسجيل عمليه له من أجل تمويله ضمن برنامج الدولة.
وأعلن مسؤول الجهاز التنفيذي عن تخصيص إعانات مالية من ميزانية الولاية، قاربت 5 ملايير سنتيم لدعم قطاع الشؤون الدينية، من خلال دعم الجمعيات الدينية والمساهمة في بناء وترميم المساجد وتشجيع التعليم القرآني والحديث النبوي الشريف ببناء مدارس قرآنية على مستوى الولاية، على أن تتواصل الجهود لدعم ومرافقة قطاع الشؤون الدينية للدور المحوري الذي تلعبه، مع قراره برفع قيمة الجوائز الخاصة بالمسابقات الدينية. وأشار مدير الشؤون الدينية إلى تسجيل 39 مسجدا في طور الانجاز عبر تراب الولاية واعتماد ملفات تقنية لمنح رخص البناء لإنجاز 40 آخر، ناهيك عن إعداد محاضر اختيار الأرضيات لبناء مشاريع جديدة موزعة عبر مختلف البلديات وعددها 62.
وقد عاين الوالي في خرجته الميدانية، عددا من المساجد والمدارس القرآنية بكل من مناطق الفيض، بحيرة الطيور، الشط وبعض التجمعات السكانية، و وقف خلالها على ظروف معيشة السكان واستمع لانشغالاتهم التي يخص جلها المطالبة بتحسين الإطار الحياتي.                نوري.ح

الرجوع إلى الأعلى