أشرف والي ولاية ميلة، مصطفى قريش، أمس، على وضع مشروع تدعيم ساكنة مشتة جبل عقاب في بلدية وادي العثمانية بالمياه، حيز الخدمة، والتي يقطنها أزيد من 13 ألف نسمة، انطلاقا من سد بني هارون.
واستنادا لشروحات مدير الموارد المائية بالولاية، مسعود لشهب، فإن المشروع يدخل في إطار تدعيم المنطقة بالمياه الصالحة للشرب انطلاقا من سد بني هارون وإنهاء معاناة الساكنة مع هذه المادة الحيوية، وقد كلفت العملية ما يفوق 18 مليار سنتيم وتم خلالها إنجاز خزان بسعة 500 متر مكعب وآخر بـ 200 متر مكعب، بالإضافة إلى محطتين لإعادة الضخ تم ربطهما بالخزان القديم للمنطقة، على مسافة تقدر بحوالي 12 كيلومترا .  وقال ذات المتحدث، إن المشروع يهدف لتحسين الخدمة العمومية من حيث الموارد المائية، خاصة في زيادة فترة التموين بالمياه، من خلال تعزيز قدرات الضخ إلى 2000 متر مكعب يوميا، مع رفع مدة التزويد بالمياه للساكنة بما سينهي رحلة البحث عن الماء، مؤكدا أن سكان المنطقة كانوا يتزودون من التنقيبات والينابيع الطبيعية الموجودة بها.
وأضاف ذات المسؤول، أن مشروع تزويد «جبل عقاب»، سيسمح مستقبلا بتدعيم أربع مشاتي أخرى بالمنطقة هي عين الخيان، الفراكطة، عقاب لوصيف، والمثنان، بالمياه الصالحة للشرب.
كما أعلن الوالي الولاية، عن تقديم مبلغ مالي بقيمة 3.5 مليار لبلدية واد العثمانية، من أجل تكملة مشروع ربط السكنات الفردية المتبقية في المشتة بالشبكة الرئيسية وشدد على الإسراع في إكماله من أجل وضع حد لمعاناة أبناء المنطقة، حيث أن البلدية قامت، مؤخرا، بإعادة تجديد شبكة المياه بالمنطقة ولم تنه المشروع.
ومن جهة أخرى، ذكر رئيس بلدية واد العثمانية، سامي بن حافظ، أن مصالحه ستقوم بإنجاز صهاريج بالمنطقة مع حلول الصيف القادم، بعد كثرة الطلبات عليها ومعاناة الفلاحين من ندرة المياه، خاصة بمشتة «صرا» التي تعتبر منطقة فلاحية مختصة في تربية المواشي، حيث يملك فلاحوها أزيد من 1000 رأس بقر حلوب وتنتج يوميا ما يفوق 3000 لتر.
جدير بالذكر، أن خرجة الوالي إلى منطقة جبل عقاب ببلدية وادي العثمانية، كانت لوضع حيز الخدمة محطة الضخ، ثم تنقل إلى معاينة خزانات المياه بمشتة عين الخيان وختم زيارته بلقاء مع أطياف المجتمع المدني في مدرسة جبل عقاب مركز.                  مكي بوغابة

الرجوع إلى الأعلى