أعلنت، أمس، مصالح ديوان الترقية والتسيير العقاري لولاية عنابة، عن إجراء قرعة تحديد سكنات ومواقع المستفيدين، من حصة735 وحدة موجهة للقاطنين ببلدية الحجار مركز، يوم الخميس 9 فيفري بالمركب الرياضي دريدي مختار، بعد إنهاء دراسة الطعون وترسيم أسماء المستفيدين.
واستنادا لمصالح ديوان الترقية والتسيير العقاري، سيتم توزيع المستفيدين بكل من موقعي القنطرة بحصة تضم 500 سكن و سيدي عمار بـ 238 وحدة سكنية، حيث ستسمح القرعة بمعرفة رقم العمارة والشقة، تمهيدا لاستكمال الإجراءات القانونية للحصول على مقررات الاستفادة والحصول على المفاتيح.
و وفقا لمصادرنا، قامت لجنة السكن بدائرة الحجار بدراسة ملفات السكن المودعة إلى غاية 2016 مع طلب تحيين الملفات القديمة، حيث خصصت 80 وحدة سكنية لكل حي من أحياء بلدية الحجار مركز، و تمت غربلة الطلبات استنادا للمعلومات التي تم الحصول عليها من مختلف مصالح أملاك الدولة، وإجراءات تحقيقات إدارية وميدانية، لتفادي تمرير أسماء لا تستحق الاستفادة.
وحسب البرنامج المسطر من قبل مصالح ولاية عنابة، ستكون عملية توزيع السكنات ببلدية الحجار، آخر حصة ضمن  برنامج 7000 وحدة سكنية التي مست 11 بلدية، حيث تم الافراج في الأشهر الماضية على قوائم بلديات، سيدي عمار، شطايبي، سرايدي، الشرفة، العلمة، التريعات، والبوني.  وستلي عملية الإفراج عن القوائم، تسليم المفاتيح على مستوى الأقطاب العمرانية الجديدة بكل من برحال، ذراع الريش والقنطرة، وفي هذا الشأن أكد والي عنابة بأن السكنات جاهزة جاري استكمال التهيئة الخارجية، بالإضافة إلى جاهزية المؤسسات التربوية خلال الدخول المدرسي المقبل.  ولتسريع تسليم المشاريع السكنية، أمر الوالي بريمي، بتشكل لجنة تقنية مختلطة، بغرض الوقوف على الوتيرة الحقيقية لسير أشغال التهيئة الخارجية وتوصيلات الطاقة والشبكات بالمشاريع السكنية الجاهزة للتوزيع، بسبب تضارب التقارير التي تقدمها مختلف المصالح ومؤسسات الإنجاز حول نسبة تقدم الأشغال والمعوقات الموجودة. وبالإفراج على قوائم السكن الاجتماعي بحصة إجمالية تصل 7 ألاف وحدة، حسب مصالح الولاية، ستتجاوز الحصة الموزعة في الأشهر الأخيرة 17621 ألف وحدة سكنية، أخذت وكالة عدل حصة الأسد من السكنات الموزعة، الى جانب صيغتي السكن الاجتماعي وكذا الترقوي العمومي.
في سياق متصل، استفاد القطب العمراني القنطرة في بلدية سيدي عمار بعنابة، من 6 مؤسسات تربوية في مختلف الأطوار، للتكفل بالتلاميذ المتمدرسين على مستوى الأحياء السكنية الجديدة، التي عرفت عمليات ترحيل هامة في انتظار عمليات أخرى للترحيل باستلام 3300 وحدة سكنية ايجارية عمومية، منها 500 مستفيد بقائمة الحجار.
وحسب مصادرنا، سيتم الشروع في انجاز متوسطتين بقدرة استيعاب كل واحدة بـ  1000 مقعد بحي 1077 سكنا، الى جانب ثانوية بذات الموقع، و متوسطة أخرى بحي 2000 سكن، بالإضافة إلى 3 مجمعات مدرسية على مستوى القطب العمراني. وفي هذا الشأن استكملت مديرية التجهيزات العمومية لولاية عنابة الإجراءات الإدارية ومنح الصفقات للانطلاق في الأشغال، وتسليم المؤسسات التربوية في الآجال المتفق عليها.      حسين دريدح

الرجوع إلى الأعلى