انطلقت عدة مشاريع تنموية هامة بمدينة العلمة في سطيف، كانت متوقفة منذ ما يقارب العامين، بعد تجديد الصفقات و رفع الاعتراضات التي طرحت في بعض الأحياء من المواطنين.
حيث انطلقت في مطلع هذا الأسبوع، أضخم مشاريع البلدية من حيث الحجم المالي والخاصة بتجديد وإتمام شبكة التطهير والمصب الرئيسي لحي 5 جويلية، بعد توقف الأشغال لمدة فاقت العام ونصف، إثر فسخ الصفقة القديمة بعد انسحاب مقاولة الإنجاز.
وبعد تدعيمها تماشيا مع الأسعار الجديدة في الميزانية الإضافية، شهر جوان الماضي، تم إطلاق مشروع جديد، لكنه اصطدم مرة أخرى باعتراضات ملاك الأراضي بمخطط شغل الأراضي، قبل أن تتوصل السلطات المحلية لاتفاق نهائي معهم لتمرير «البولفار» والذي سيكون الطريق الرئيسي للمخطط بمجموع 200 هكتار تتربع عليها سكنات وبه المصب الرئيسي المؤدي إلى السمارة جنوبا، ضمن تهيئة المخطط لمديرية التعمير والبناء، إضافة إلى تجديد الشبكات التي تربط عمارات1200  سكن اجتماعي وحي بوخبلة وهو المشروع الذي حددت مدة إنجازه بـ 16 شهرا، بكلفة 25.4 مليار سنتيم من تمويل خزينة البلدية.
في حين انطلق مشروع تجديد شبكة المياه الصالحة للشرب بعمارات 230 سكنا، بجوار غابة بن بلة في الجهة الشرقية، بعد توقفه لسنتين، على إثر فسخ الصفقة من المقاولة السابقة، بعد إعادة دعم غلاف المشروع من الميزانية الإضافية وتسجيله كمشروع جديد.
كما أعلن المجلس البلدي عن منح مشروع تعبيد حي بهلولي في الجهة الشرقية، بمبلغ يناهز 8 ملايير سنتيم، بعد تجديد الصفقة وتدعيمها من خزينة البلدية من الميزانية الإضافية أيضا، فيما سيستفيد سكان حي كريم بلقاسم، من وضع الشبكة الجديدة لمياه الشرب حيز الخدمة، مع حي هواري بومدين، بعد نجاح التجارب على الشبكة و رفع التحفظات، فضلا عن سير أشغال تهيئة المقاطع المتضررة من الطرقات والأرصفة لإعادتها إلى حالتها.
وتتواصل أشغال تعبيد شارع البشير قصاب بوسط المدينة، حيث بلغت نسبة عملية الحفر حوالي 80 بالمائة، مع توجيه مصالح البلدية، نداء لقاطني الحي، للإسراع في ربط الصرف الصحي والماء والكهرباء، من خلال التقدم إلى مكتب رخص الغاز والكهرباء.
ومن المتوقع أن تنطلق عدة مشاريع أخرى في غضون الأيام و الأسابيع القادمة، عبر إقليم بلدية العلمة، بعد الانتهاء من الإجراءات الإدارية، على إثر تجديد صفقات أكثر من 40 مشروعا، مع الحرص على إتمامها في الآجال المحددة خلال السنة الجارية.
خ.ل

الرجوع إلى الأعلى