أعلن المجلس الشعبي لبلدية أولاد صابر، التابعة لدائرة قجال بسطيف، أمس، عن القائمة الأولية للمستفيدين من حصة 100 سكن عمومي إيجاري المنجزة ببئر سويسي، بعد انتهاء الأشغال بنسبة 100 بالمائة، فيما يتوقع أن تسلّم مفاتيح هذه الوحدات السكنية لمستحقيها، شهر مارس المقبل.
وكشفت مصالح دائرة قجال، عبر صفحتها الرسمية، عن الآليات التي تم اعتمادها لإعداد هذه القائمة، مع عرض التفاصيل الخاصة بمراحل دراسة الملفات وتصفيتها، فبعد التذكير بأن آخر حصة موزعة كانت 300 وحدة سنة 2019، أكد المصدر، أن عدد الملفات المودعة إلى غاية نهاية السنة الفارطة، بلغ 1379 ملفا، في حين أن الملفات المعنية بالدراسة تخص المودعة قبل نهاية سنة 2019 والمحينة بموجب الإعلان المؤرخ في 15 نوفمبر 2020. وبلغ عدد الملفات المودعة بعد نهاية سنة 2019، 286 وعدد المحينة 701، فيما وصل عدد الملفات غير المحينة إلى 392 ملفا.
واستنادا للتقرير المعروض من دائرة قجال، فقد تمّ رفض 81 ملفا، طبقا لقواعد منح السكن العمومي الإيجاري والمنشور الوزاري المعدل، المتعلق بالإقصاء بصفة استثنائية لبعض الفئات الإيجابية في البطاقية الوطنية للسكن، وبناء على نتائج التحقيقات الإدارية التي تم القيام بها مع مختلف الإدارات والهيئات المختصة، إضافة إلى اعتماد معايير أخرى من لجنة الدائرة.
وعلى ضوء هذه المعايير، تمّ تأجيل 142 ملفا لعدم الأولوية و التحفظ على 54 آخر بسبب تجاوز الدخل الصافي  24 ألف دينار جزائري، و 8 ملفات بسبب إيجابية البطاقية الوطنية للسكن و 19 ملفا بسبب الأملاك والمنابات العقارية وكذلك 17 من أصحاب السجلات التجارية و 13 ملفا لمالكي المركبات و 60 ملفا تطبيقا لمعيار الاستفادات المتكررة في العائلة و 52 خاصا بالعزاب والمطلقات و الأرامل دون أولاد، ليصل المجموع إلى 223 ملفا.
كما قام أعضاء لجنة الدائرة لمنح السكن العمومي الإيجاري، بعد التحقيق الميداني والإداري، بإعادة التحقيق في حوالي 400 ملف، خاصة الطلبات القديمة، حالات الاكتظاظ العائلي وفي بعض الملفات غير الواضحة وبناء على المعايير المذكورة، تم حصر 10 منها في خانة الحالة المزرية، 30 ملفا يعاني أصحابها من الاكتظاظ العائلي، 5 أرامل ومطلقات و 55 ملفا لحالات أخرى.
وبعد نشر القائمة المؤقتة للمستفيدين من هذه الحصة، صبيحة أمس، تم فتح المجال أمام كل طالب سكن يرى أنه أجحف في حقه، من أجل تقديم طعن كتابي مدعم بالمعلومات والوثائق المثبتة، على مستوى مقر دائرة قجال، أو القاعة متعددة الرياضات 8 ماي 45 بسطيف، لدراستها من طرف اللجنة الولائية للطعون في غضون 8 أيام.
للإشارة، فإنه من المتوقع أن توزع 2716 سكنا بصيغة العمومي الإيجاري خلال سنة 2023، على مستوى إقليم ولاية سطيف.
خ.ل

الرجوع إلى الأعلى