ستنطلق أشغال إنجاز 18 مشروعا خاصا بالتهيئة وإعادة الاعتبار، عبر عدة أحياء بمدينة سطيف، قبل شهر جوان المقبل، تحت إشراف المجلس الشعبي البلدي، بعدما تم استكمال الإجراءات الإدارية، في انتظار المصادقة على مستوى المراقب المالي في نهاية شهر مارس الجاري.
وحسب ما أكده نائب رئيس المجلس الشعبي البلدي، هاني بوجملين، للنصر، فقد تمّ رصد غلاف مالي بقيمة حوالي 180 مليار سنتيم، موجه لإنجاز مشاريع إعادة التهيئة عبر إقليم البلدية في سنة 2023، منها 150 مليار سنتيم لتغطية 18 مشروعا، من المقرر أن تنطلق شهر جوان المقبل.
حيث ستنطلق تهيئة الناحية الشمالية لحي يحياوي (طانجة)، والتي تشمل «القاريطا»، «رود سيلاق» والوادي، ويتضمن المشروع تجديد بعض قنوات الصرف الصحي، شبكة المياه، وتعبيد الطرقات والأرصفة، بتكلفة تصل إلى حوالي 18 مليار سنتيم ومشروع ثان لتعبيد طرقات وتجديد إنارة حي يحياوي (راسيدور) وآخر خاص بتهيئة الترقية العقارية لنقر وتباني المحاذية لسوق السيارات.
كما سينطلق مشروع تهيئة حي «المقاولون» وآخر على مستوى الحي الرئيسي شنيتي، الذي يمتد من ثليجان إلى حي «سوناطراك» و«بيزار»، أين ستتم توسعة الطريق بإضافة رواق ثالث وهي العملية التي تمر عبر نقل شبكة الكهرباء، بتكلفة تبلغ 2 مليار سنتيم، فضلا عن فتح طريق مؤدي نحو الابتدائية وتسوية الجسر، ما من شأنه القضاء على هذه النقطة السوداء من حيث الازدحام المروري ، وسيكلف هذا المشروع حوالي 10.5 ملايير سنتيم.
وستنطلق عملية تهيئة قنوات الصرف الصحي، الإنارة العمومية، وتوسعة الطريق مع نقل شبكة الغاز بالتنسيق مع مصالح «سونلغاز»، في حي عمارات الإيطاليين وفي حي حشمي وتحديدا على الطريق الممتد من مسجد الغزالي إلى غاية حديقة الهضاب، وسيتم تجديد قنوات الصرف الصحي وتعبيد الطريق ضمن مشروع بتكلفة 3.2 ملايير سنتيم.
وفي مشروع آخر، ستنطلق أشغال توسعة الطريق بحي القصرية أمام المسجد، موازاة مع نقل شبكة الغاز بتكلفة 1.18 مليار سنتيم، إضافة إلى تهيئة الطريق الاجتنابي المؤدي إلى «قاوة القديمة» بقيمة مليار سنتيم.
المشروع العاشر في البرنامج، يخص تهيئة حي المجاهدين وآخر سيكون في حي «سنتيار» 168 سكنا، كما سيتم استكمال ما تبقى من أشغال بحي 450 سكنا، بغلاف مالي يعادل حوالي 7 ملايير سنتيم، وسينطلق مشروع تهيئة حي الهواء الجميل «بلير» الذي توقف بعد انسحاب المقاولة التي فازت به في المرة الأولى.
وبمركز المدينة، سيتم تجديد الإنارة العمومية في شارع، شليحي قويدور، مع تغيير إشارات التوجيه التي ستكون مضيئة، كما سينطلق مشروع لتهيئة شوارع حي مقام الشهيد 74 قطعة وحي الأبراج 300 قطعة، وصولا إلى تهيئة حي بودهان بودور. وأكد ذات المصدر، أن الإجراءات الإدارية الخاصة بالمشاريع قد انتهت، ولم تتبق سوى مصادقة المراقب المالي، لإعطاء إشارة انطلاقها بالنسبة لتلك التي تم تعيين مقاولات إنجازها، وتعيين المقاولات بالنسبة لبعض المشاريع. وأضاف المتحدث، أن الدراسة جارية حاليا بخصوص 6 مشاريع أخرى، من المتوقع أن تنطلق قبل نهاية السنة الجارية، في حدود شهر سبتمبر أو أكتوبر القادم.
 خ.ل

الرجوع إلى الأعلى