قرر والي باتنة، أمس، تفعيل آلية سلطة الحلول، لتسيير بلدية باتنة، بتكليف رئيس الدائرة بالمصادقة على نقاط المداولات العالقة التي لم يتم تمريرها من طرف أعضاء المجلس البلدي طيلة أشهر على خلفية صراع قائم بين منتخبين بالمجلس حال دون المصادقة على برنامج الدورات، آخرها التي كان مزمعا تنظيمها أول أمس الأحد.
وتم إقرار سلطة الحلول من طرف الوالي، بعد استنفاد الطرق بهدف تقريب وجهات النظر بين أعضاء المجلس الشعبي البلدي محل الانسداد، وضمان السير العادي لمصالح البلدية والتكفل بانشغالات المواطنين لاسيما ما تعلق بتنفيذ البرنامج التنموي، وجاء ذلك لعدم إجراء أشغال الدورة غير العادية لجلسة مساء الأحد، حيث لم يكتمل النصاب القانوني نظرا لغياب أغلبية أعضاء المجلس الشعبي البلدي لبلدية باتنة، وكان عدد الحاضرين 18 عضوا، فيما سجل 25 عضوا غائبا.
وتم رفع الجلسة دون المصادقة على نقاط ظلت عالقة، تضمنت 11 بندا من البرنامج، وتمثلت في المصادقة على مساهمة البلدية في صناديق لترقية مبادرات الشباب والممارسات الرياضية لسنة 2023  والمصادقة على الاقتطاع المقرر بالميزانية الأولية لسنة 2023،  وعلى طلب إسقاط البرامج الممولة من طرف صندوق التضامن والضمان للجماعات المحلية، التي تفوق باقي أرصدتها 50 ألفا وإعادتها إلى الصندوق وتسويته بالحساب الإداري لسنة 2022.
وتضمن برنامج الجلسة فتح وتسجيل ترخيص خاص بمبلغ 8.937.558.00 دج يتعلق بالتكفل بأجور المستخدمين المعنيين بعملية تحويل عقود جهاز نشاطات الإدماج الاجتماعي، إلى عقود غير محددة المدة بالتوقيت الجزئي على مستوى البلدية لسنة 2022 وتسويته بالحساب الإداري سنة 2022 وتحويل اعتماد مالي من قسم التسيير من باب أعباء استثنائية (الأحكام القضائية) إلى قسم مساعدات اجتماعية (منحة رمضان) بمبلغ 40.350.000.00 دج وتسويته بالميزانية الإضافية لسنة 2023.
ومن النقاط التي تعذر عدم المصادقة عليها،  إلغاء التحويلات بواقي المشاريع الممولة من طرف إعانات الدولة بمبلغ  6.540.770.67 دج والتي تم تحويلها في السنة المالية 2022 وتسويتها بالميزانية الإضافية لسنة 2022، وكذا عدم تمرير المصادقة على الملحق رقم 1 المتعلق بمشروع تهيئة وتعبيد طرقات عبر أحياء بلدية من ميزانية البلدية، بعد تعيين المقاولة.
ومن النقاط التي ظلت عالقة المصادقة على الملحق رقم 1 المتعلق بمشروع تعبيد طرقات حي طريق تازولت بالجهة العلوية، والممول من صندوق الضمان والتضامن للجماعات المحلية، بالإضافة للملحق رقم 1 للصفقة المتعقلة بمشروع أشغال إعادة الاعتبار للطرقات عبر أحياء مدينة باتنة بمبلغ صفقة 68.984.300 دج.
وحالت وضعية الانسداد بالمجلس البلدي دون المصادقة على مشروع التغذية للمطاعم المدرسية الممول من  إعانة الدولة، كما أدى استمرار الصراع بين أعضاء المجلس البلدي إلى عدم المصادقة على القائمة الاسمية للمستفيدين من منحة رمضان.
ياسين عبوبو

الرجوع إلى الأعلى