كشف مدير الطاقة والمناجم بولاية تبسة، صالح نجعوم، في لقاء بالنصر، عن انطلاق مشروع هام لإنجاز محطة لتوليد الطاقة الكهربائية بسعة 700 ميغاواط، خلال الأيام القليلة القادمة، بمنطقة أولاد محبوب ببلدية العقلة المالحة.
المتحدث أفاد بأن أشغال هذه المحطة تستغرق ما بين 3 إلى 4 سنوات وقد تم اعتماد غلاف مالي معتبر يقدر بـ 13 ألف مليار سنتيم، حيث ستوفر ما يقارب 1000 منصب عمل دائم. وتتولى سونلغاز للهندسة بالجزائر عملية الانجاز ومن شأن هذه المحطة، حسب تصريح المسؤول، تعزيز التوزيع بالطاقة الكهربائية عبر كامل إقليم الولاية وتصدير الفائض للدول المجاورة وحتى أوروبا وستدرج ضمن الشبكة الوطنية لمحطات إنتاج الكهرباء.
وأضاف المتحدث، أن المحطة تدخل في إطار المشاريع الكبرى التي استفادت منها الولاية، على غرار مشروع بلاد الحدبة ببئر العاتر المتعلق بتحويل الفوسفات، وازدواجية السكة الحديدية بين عنابة وجبل العنق، فضلا عن مساهمته في تنمية المنطقة الجنوبية للولاية والقضاء على شبح البطالة وسط الشباب.
مدير الطاقة والمناجم، ذكر أن مجمع سونلغاز تعزز على مستوى ولاية تبسة بـ 5 محطات كهربائية، تم استلام منها دخلتا حيز الخدمة شهر جويلية الماضي، ويتعلق الأمر بمحطتين لتحويل الكهرباء بمنطقة غيصران ببلدية نقرين، ستسمح باستفادة قرابة 4 آلاف مستثمرة فلاحية بالكهرباء، وببلدية الماء الأبيض بسعة إجمالية تعادل 100 ميغاواط.
وتم اختيار الأرضية لإنجاز محطتين للطاقة الشمسية في بئر العاتر، بسعة 100 ميغاواط وأخرى ببلدية تبسة بقدرة 200 ميغاوط، في انتظار اختيار أرضيتها، وهو ما مكن من رفع سعة الكهرباء الموزعة عبر الولاية من 380 ميغاواط  إلى 480 ميغاواط، تستغل منها فقط 45 بالمائة.
وذكر ذات المسؤول، أنه تم تسجيل عدة مشاريع في مجال الكهرباء، شرع في تنفيذها بداية من مطلع سنة 2023، من بينها إنجاز محطة لتحويل الكهرباء على مستوى بلدية العوينات بسعة 220-60 كيلوفولط وثالثة ببلدية الشريعة بسعة 220-60 كيلوفولط وأخرى بوسط مدينة تبسة بـ 60-30 كيلوفولط، ستمكن من تعزيز التزويد بالكهرباء وقد تم غلاف مالي ضخم لتجسيد هذه المشاريع.
وفي سياق متصل، كشف ذات المتحدث، أن نسبة التغطية بشبكتي الكهرباء والغاز بولاية تبسة، تعدت 97 بالمائة، مشيرا إلى أنه تم الانتهاء من مشاريع ربط أزيد من 500 مستثمرة فلاحية بالكهرباء عبر كامل إقليم الولاية، بغية تطوير وتنويع الإنتاج، وفي ما يتعلق بتحسين ظروف معيشة سكان مناطق الظل بولاية تبسة، لاسيما ربط السكنات بالطاقة، كشف المدير أن معدلات تقدم الأشغال بها بلغت 86 بالمائة.
ع.نصيب             

الرجوع إلى الأعلى