أشرف والي الطارف، أمس، على إعطاء إشارة انطلاق أكبر حملة للتشجير على مستوى الولاية من بلدية بالريحان، تتضمن غرس 5 آلاف شجيرة من مختلف الأصناف، على مساحة 5 هكتارات في يوم واحد، احتفاء باليوم العالمي للغابات المصادف ليوم 21 مارس، تحت شعار "الغابات صحتنا".
وشهدت الحملة تشجير المساحات الغابية ببلدية بالريحان التي تعرضت لحرائق المواسم الفارطة وذكر الوالي في تصريح صحفي، بأهمية حملة للتشجير التي ترمي للحفاظ على مستقبل الثروة الغابية للأجيال القادمة في إطار التنمية المستدامة، مشددا على أهمية التحسيس للحفاظ على الغابات لأهميتها الايكولوجية والاقتصادية وانعكاسها الإيجابي على الحياة والمحيط المعيشي للسكان.
وتستهدف الحملة إعادة تشجير المساحات الغابية المحروقة خلال موسم 2021، ببلدية بالريحان ذات الخصوصيات البيئة والايكولوجية الحساسة والمميزة، كون الجهة منطقة رطبة مصنفة ومحمية حسب القوانين والاتفاقيات، مضيفا أن عملية التشجير التي شرع فيها، أمس، يضاف إليها تشجير 1700 هكتار، في إطار البرنامج الوطني الذي مس حوالي 1300 هكتار، ما يمثل نسبة 75 بالماىة، مع استحداث حوالي 600 منصب لبطالي المناطق الغابية.
وأضاف المتحدث، أنه تم غرس حوالي 15 ألف شجيرة من أصناف في الوسط الحضري، واستهدفت العملية المؤسسات العمومية والتربوية، الطرقات الشوارع والأحياء، بما فيها القيام بحملات تطوعية بمشاركة جمعيات من داخل وخارج الولاية.
وأعلن الوالي عن إجراءات للوقاية من خطر الحرائق الغابية هذا الموسم، لتفادي تكرار ما حدث الصائفة الفارطة من ذلك حماية سكان المناطق الغابية عبر الولاية، بفتح خنادق مصادرة للنيران عبر 69 مشتة على مساحة 344 هكتارا، علاوة على تهيئة الخنادق المضادة للنيران عبر 64 مشتة.
 وتم رفع التجميد عن جملة من المشاريع التي تخص برنامج 2012/2014 والذي يشمل إنجاز 5 عمليات، ويتعلق الأمر بالأشغال الحراجية على مساحه 1500 هكتار، فتح الخنادق المضادة للحرائق على مساحه 125 هكتارا، دراسة وإنجاز 5 أبراج للمراقبة وإنجاز أشغال حراجية على مساحة  2500هكتار وبرج للمراقبة ببلدية العيون.
كما تمت برمجة 4 عمليات أخرى ضمن البرنامج القطاعي لسنة 2023، تخص إنجاز أشغال حراجية على مساحه 800 هكتار، تهيئه الخنادق المضادة للنيران على مساحه 108 هكتارات ودراسة ومتابعة إنجاز 4 أبراج للمراقبة وتهيئه المسالك الغابية، حيث تم الانتهاء من إعداد دفاتر الشروط والإعلان عن المناقصات لمنح المشاريع لمؤسسات الإنجاز المؤهلة للانطلاق في الأشغال في أقرب وقت.
كما كشف المصدر، عن تسطير برنامج لإعادة تشجير المساحات الغابية المحروقة على مراحل، خاصة المساحات المتضررة من حرائق السنة الفارطة، أين أتت النيران على مساحة إجمالية تقدر بـ8 آلاف هكتار، وحسب مصالح الغابات، فإن حملة التشجير تهدف لإعادة الاعتبار للغطاء النباتي، خاصة بالمناطق المتضررة من الحرائق وهذا بعد تعويض 269 متضررا عبر 56 مشتة في 12 بلدية، وزعت عليهم أزيد من 26 ألف شجرة مثمرة تمس 15 صنفا، موازاة مع الانطلاق في تجسيد البرنامج الاستعجالي لفتح المسالك على مستوى 19بلدية و84 مشتة.
 وتخص العملية فتح وتهيئة الخنادق المضادة للحرائق على مساحه 100 هكتار، أنجزت بنسبه 100بالمائة، والمسالك الحراجية في 9م شاتي عبر بلديتي بوقوس وبوحجار، علاوة على التكفل ضمن البرنامج القطاعي بفتح الخنادق المضادة للنيران وتهيئتها، أين بلغت نسبة تنفيذ البرنامج الذي سمح بتوفير مناصب شغل لعشرات البطالين من سكان المناطق الريفية 98  بالمائة.
 نوري.ح

الرجوع إلى الأعلى