وزعت الشركة الجزائرية للحوم الحمراء، أمس، عبر مذبحها الجهوي الكائن بمنطقة نشاطات الصرول بولاية عنابة، عجول مذبوحة على قصابات ومساحات تجارية كبرى، منها المركز التجاري «فيا مول»، بالإضافة إلى نقطة البيع التابعة للشركة بشارع ابن باديس بوسط المدينة، على أن تفتح نقاط جديدة حسب الاتفاقيات التي ستوقع مع الخواص.
واستنادا لإدارة المذبح الجهوي بالبوني، فقد تم استلام عشرات العجول البرازيلية الموجهة للذبح في إطار الجهود التي تبذلها الحكومة لتدعيم القدرة الشرائية للمواطنين، وبيع اللحوم الحمراء بالسعر المدعم والمقدر بـ 1200 دج للحم بالعظم، و 1500 دج بدون عظم.
وتم توزيع أولى الشحنات أمس على نقاط البيع المعتمدة والمتعاقدة مع الشركة الجزائرية للحوم الحمراء، منها المساحات التجارية الكبرى التي تحتوي على قصابات وغرف تبريد، كما تم توفير إمكانيات لتنظيم عمليات البيع واستقبال المواطنين في ظروف جيدة.
و وفقا لمصادرنا، فقد وقّع عدد من الخواص خلال الساعات الماضية على اتفاقيات مع المذابح الجهوية منها الواقع بعنابة، لاستلام العجول المذبوحة محليا بعد استيرادها من عدة بلدان منها البرازيل، الأرجنتين، السودان، كولومبيا وبولندا، وذلك لكسر الأسعار التي فاقت 2500 دج للكيلوغرام، كما تعمل الجزائرية للحوم الحمراء على تعزيز شبكة التوزيع خلال شهر رمضان المعظم، بفتح نقاط البيع في جميع البلديات لاستلام وتسويق اللحوم مباشرة للمواطن بالثمن المدعم الذي أقرته الدولة.
وحسب الشركة، فقد تم استيراد 20 ألف طن من اللحوم الطازجة و10 آلاف عجل جاهز للذبح، بعد التوقيع على اتفاقيات صحية مع الدول المصدرة. وستسمح عملية الاستيراد هذه بضخ أكثر من 50 بالمائة من احتياجات السوق في رمضان والمقدرة بـ 55 ألف طن، حسب مسؤولي الشركة. و وصلت قبل أسبوع أول باخرة إلى الجزائر محملة بعجول برازيلية جاهزة للذبح، وجهت للمسالخ التابعة الشركة العمومية أو التابعة للقطاع الخاص تسهيلا لعملية تسويق لحومها في أقرب الآجال.
ويعمل المذبح الجهوي العمومي للحوم على توزيع اللحوم الحمراء المدعمة خلال شهر رمضان على مستوى 18 ولاية شرقية، إلى جانب المذبح المتواجد بعين مليلة بأم البواقي بالجهة الشرقية، مع استقبال شحنات يومية جديدة من العجول.
ويضمن المذبح الجهوي بعنابة، تسويق 800 رأس من الغنم و 50 رأسا من البقر بشكل يومي، وتصل طاقته السنوية إلى ذبح 30 ألف رأس بقر و90 ألف رأس غنم، مع إمكانية رفع القدرة أكثر، كما يحتوي على عتاد متطور وتجهيزات ألمانية الصنع وقدرات كبيرة في التخزين على مستوى غرف التبريد، وكذا مساحة هامة لوضع المواشي.          حسين دريدح

الرجوع إلى الأعلى