تم أمس ربط 1314 عائلة بالغاز الطبيعي، إضافة إلى91 أخرى بالكهرباء على مستوى دائرتي القل وعين القشرة  بسكيكدة، وسط فرحة كبيرة للعائلات التي طلقت عقودا من المعاناة في مناطق تصنف بالبرودة الشديدة شتاء، فيما أكدت الوالية عزم الدولة على مواصلة الجهود لدعم تموين السكان بالطاقة.
العملية الأولى التي أشرفت عليها والية الولاية حورية مداحي، كانت ببلدية الشرائع وشملت ربط 1221 عائلة بشبكة الغاز الطبيعي وهو المشروع الذي رفع عنه التجميد وتمت مباشرة إنجازه سنة 2021 بغلاف مالي يفوق 283 مليون دينار، حيث يتوزع على حصتين، الأولى تتمثل في 736 توصيلة بمنطقة الشرايع مركز والثانية تضم 485 توصيلة بمنطقة عين اغبال مركز.
وببلدية عين قشرة التي تمتاز ببرودتها الشديدة شتاء، تم ربط 102 عائلة بالغاز الطبيعي بمنطقة الزان الواقعة مع الحدود الإقليمية لولاية جيجل، وذلك بغلاف مالي يفوق 56 مليون دينار، بينما بلغ طول شبكة التوزيع 11.52 كلم، وبنفس البلدية تم ربط 91 عائلة بمنطقة حجر مفروش بالكهرباء.
وأكدت الوالية أهمية هذه المنجزات التي تعد مكسبا حقيقيا للسكان خاصة أنها رفعت من نسبة التغطية بالغاز والكهرباء بإقليم الولاية، وثمنت تضافر كافة الجهود من أجل تجسيدها، مؤكدة عزم الدولة ومواصلتها دعم تموين السكان بالكهرباء والغاز الطبيعي من خلال رصد ميزانيات هامة لتنفيذ هذه المشاريع بهدف تحسين الإطار المعيشي للمواطن و رفع الغبن عن قاطني القرى والمشاتي النائية.
كما شددت مداحي على ضرورة إنهاء مشاريع ربط المجمعات السكنية ببلديات أولاد عطية، واد زهور، وخناق مايون بشبكة الغاز الطبيعي شهر جوان المقبل، قبل أن تستمع انشغالات المواطنين أين أكدت لهم  مواصلة مسعى التكفل بطلباتهم من خلال إدراج عديد المشاريع المتعلقة بشبكات الصرف الصحي، التهيئة، التغطية الصحية، وتعزيز أداء المرفق العام، ناهيك عن توفير ملاعب جوارية للشباب مع تأكيدها على إيجاد حل للتموين بالماء المشروب بصفة منتظمة.
ودعت مداحي، المسؤولين المحليين إلى تكثيف الجهود من أجل استقبال طلبات الاستفادة من عمليات الربط وتحيين الملفات المودعة لضبط القوائم النهائية للمستفيدين قصد دراسة المشاريع وتخصيص الأغلفة المالية لتجسيدها قبل شهر ديسمبر 2023، وشددت في هذا الإطار على إلزامية ربط كافة المرافق الخدماتية بالغاز الطبيعي على غرار المدارس، قاعات العلاج، والمرافق العمومية.
وتخلل هذه الزيارة تدشين ملحق إداري بمنطقة حجر مفروش ببلدية عين قشرة، مجهز بمختلف الوسائل الضرورية كالانترنت والألياف البصرية والذي يهدف أساسا إلى تعزيز وتحسين الخدمات العمومية، والتوفير على المواطن مشقة التنقل لمسافة 20 كلم إلى مقر البلدية، واستجابت الوالي لطلب الموظفين والعمال لربط المرفق بالغاز الطبيعي.
كما أشرفت المسؤولة على وضع حيز الخدمة لمشروع طريق الدكارة بعين القشرة، والذي يندرج ضمن مساعي فك العزلة عن المناطق المعزولة على مسافة 1.1 كلم في شطره الأول، بغلاف مالي قدر بـ 1 مليار و 300 سنتيم، وأبدت الوالية استعدادها للمرافقة قصد استكمال الشطر الثاني.
كمال واسطة

الرجوع إلى الأعلى