تترقب مصالح ديوان الترقية والتسيير العقاري لولاية عنابة، استلام 2100 وحدة سكنية ذات طابع إيجاري عمومي خلال الأشهر القليلة المقبلة، على مستوى القطب العمراني عين جبارة، موزعة على موقعي 1200 و 900 سكن، وصولا إلى مرحلة متابعة أشغال التهيئة الخارجية وعملية الربط بمختلف الشبكات، بالإضافة إلى إطلاق مشاريع مؤسسات تربوية في مختلف الأطوار.
واستنادا لمصالح ديوان الترقية والتسيير العقاري، تعمل دائرة التحكم ورؤساء المشاريع على المتابعة الدورية لتسريع استكمال الأشغال، من خلال الخرجات الميدانية والحرص على دعم الورشات بالعمال، بالتنسيق مع مكاتب الدراسات المكلفة بمتابعة الإنجاز والمقاولات المتعاقدة. حيت تجري حاليا عملية متابعة مدى تقدم التهيئة الخارجية والربط بمختلف الشبكات الأولية والثانوية، ورفع العراقيل لإنهاء الورشات وفق البرنامج المسطر.
ومن المرتقب وفقا لمصادرنا، تسليم السكنات الجاري إنجازها خلال السداسي الثاني من العام الجاري، على أن توزع على المستفيدين بعدة بلديات قبل نهاية السنة، لاستكمال برنامج إعادة الإسكان والترحيل ضمن حصة 7000 وحدة.
وتؤكد ذات المصادر، بأن مصالح الولاية أصبحت تفرج عن الحصص السكنية التي انتهت بها الاشغال نهائيا، وتم استلام جميع المرافق والشبكات والتهيئة الخارجية بها، تنفيذا لتعليمات وزارتي السكن والداخلية، المتعلقة بتوزيع الشقق الجاهزة بنسبة 100 بالمائة فقط، والتي استوفت كامل شروط التهيئة بما فيها توصيلات الكهرباء، الغاز، والماء، لتصبح قابلة لسكن دون نقائص. وترفض المصالح المعنية توزيع السكنات على المستفيدين بعد تسجيل العديد من المشاكل مع تسليم المفاتيح، أين يتماطل أصحاب المقاولات في استكمال الأشغال الملحقة مما يؤدي إلى احتجاج المواطنين.
في سياق متصل، استفاد القطب العمراني عين جبارة والقنطرة ببلدية سيدي عمار بعنابة، من 6 مؤسسات تربوية في مختلف الأطوار، للتكفل بالتلاميذ المتمدرسين على مستوى الأحياء السكنية الجديدة، التي عرفت عمليات ترحيل هامة في انتظار عمليات أخرى باستلام 3300 وحدة.
وسيتم الشروع في إنجاز متوسطتين بقدرة استيعاب كل واحدة بـ  1000 مقعد، إلى جانب ثانوية بذات الموقع، ومتوسطة أخرى بحي 2000 سكن، بالإضافة إلى 3 مجمعات مدرسية على مستوى القطب العمراني. وفي هذا الشأن استكملت مديرية التجهيزات العمومية لولاية عنابة الإجراءات الإدارية ومنح الصفقات للانطلاق في الأشغال، وتسليم الهياكل التربوية في الآجال المتفق عليها.
وقامت مديرية التربية لولاية عنابة بتوزيع التلاميذ المتمدرسين بالأحياء السكنية الجديدة في القنطرة وعين الجبارة، على المؤسسات التربوية القريبة، في انتظار استلام مرافق أخرى لتخفيف الضغط.   
في سياق متصل، كثفت مصالح ولاية عنابة لقاءاتها مع مختلف المديريات ومؤسسات الإنجاز، لإنهاء أشغال التهيئة الجارية للربط بمياه الشرب ومختلف الشبكات والإنارة العمومية، بالقطب العمراني عين جبارة والقنطرة، الذي يتربع على مساحة 180 هكتارا، حيث يجري استكمال التهيئة الخاصة بموقع 2100/1200 وكذا توفير مختلف الخدمات منها البريد والمواصلات، النقل العمومي، المرافق الصحية، وتوفير الأمن، وكذا مساجد للصلاة وتعليم القرآن الكريم، ليكون قطبا عمرانيا متكاملا جاهزا لاستقبال السكان المرحلين، ويتوفر على كامل شروط العيش الكريم.
وتمت ترقية منطقتي القنطرة وعين جبارة المتجاورتين، سنة 2016 إلى قطب عمراني ثالث بعد الكاليتوسة وذراع الريش، وهو مبرمج لاحتضان 21 ألف وحدة سكنية في مختلف الأنماط، ضمن مخطط شامل، يحتوي على جميع المرافق الضرورية، وكذا الترفيه والرياضة تفاديا للأخطاء المسجلة في الأقطاب العمرانية الأخرى.
حسين دريدح

الرجوع إلى الأعلى