يرتقب أن تتدعم الحظيرة الفندقية بولاية سكيكدة، بعدة فنادق ينتظر تسليمها ووضعها حيز الخدمة قبل الموسم الصيفي القادم، فيما تقرر سحب العقار من مستثمرين متقاعسين وفق ما كُشف عنه خلال جلسة عمل عقدتها الوالية يوم الخميس.
وأكدت الوالية حورية مداحي، خلال جلسة العمل التي حضرها مستثمرون في قطاع السياحة، أن سكيكدة ولاية تتوفر على مقومات تجعلها رائدة في تحقيق التنمية ومنه خلق الثروة وتوفير مناصب الشغل، مبرزة مساعي الدولة القائمة لتحقيق مرافقة فعالة للمستثمرين الجادين واسترجاع العقار  غير المستغل من طرف المتقاعسين.
وبعد الاستماع إلى انشغالات المستثمرين، شددت مداحي على ضرورة تكثيف الجهود من أجل تسليم أكبر عدد من المشاريع لتعزيز الحضيرة الفندقية بالولاية التي تستقطب آلاف السواح خاصة خلال موسم الاصطياف، كما طلبت من المدراء الحاضرين تعزيز قنوات الإصغاء والمرافقة للمتعاملين الاقتصاديين بهدف توفير مناخ ملائم لتحقيق استثمار سياحي فعال، كما تم خلال هذا اللقاء الفصل في بعض المشاكل التي كانت عالقة لدى المستثمرين.
وجاء في عرض حول وضعية المشاريع الاستثمارية، أن الحظيرة الفندقية ستتدعم بفندقين سيتم استلامها رسميا قبل فصل الصيف، ويتعلق الأمر  بفندق من فئة 3 نجوم بسعة 62 سريرا ببلدية فلفلة، وفندق 2 نجوم بسعة 48 سريرا ببلدية القل، حيث انتهت الأشغال بهما بنسبة 100 بالمئة.
وبخصوص المشاريع التي تجاوزت نسبة إنجازها 70 بالمئة، فهي توسعة فندق وإقامة سياحية من 4 نجوم بسعة 64 سريرا ببلدية فلفلة، حيث بلغت 95 بالمئة وسيتم استلام المشروع بعد إتمام إجراءات التسوية، وكذلك إقامة سياحية بـ 144 سريرا وصلت 80 بالمئة ومن المقرر تسليمها خلال الثلاثي الأول لسنة 2024، إضافة إلى فندق 3 نجوم يتسع لـ 258 سريرا ببلدية سكيكدة تقدمت فيه الأشغال بـ  75 بالمئة، حيث يُسلم خلال الثلاثي الأول من العام المقبل، إلى جانب فندق من 4 نجوم بسعة 172 سريرا وبلغ 80 بالمئة.كما توجد 4 مشاريع في طور الإنجاز بنسب مختلفة، ويتعلق الأمر بفندق 5 نجوم بسعة 234 سريرا ببلدية سكيكدة أين تقدمت الأشغال بـ 40 بالمائة،  فندق من نجمة واحدة ذي سعة 80 سريرا بالحروش بنسبة 35 بالمائة، ومركب سياحي يضم فندقا وحظيرة للألعاب المائية بـ 156 سريرا في فلفلة أين بلغ 20 بالمئة، وكذلك فندق من 4 نجوم بسعة 810 أسرة وصلت ورشته إلى 5 بالمائة.
وجاء في التقرير أن هناك 4 مشاريع متوقفة وهي فندق ساحلي 108 أسرة، حظيرة مائية، كاترينغ ببلدية فلفلة بسبب نزاع قضائي، فندق 4 نجوم بسعة 48 سريرا ببلدية سكيكدة بسبب رفض رخصة البناء التعديلية، فندق 3 نجوم سعة 134 سريرا بسبب تكليف مصالح أملاك الدولة بإلغاء عقد الامتياز.
كما توقفت الأشغال بفندق من 3 نجوم بسعة 438 سريرا في فلفلة كون الملف على مستوى العدالة، بينما هناك 5 مشاريع لم تنطلق ويتعلق الأمر بفندق 3 نجوم سعة 312 سريرا بفلفلة، فندق 2 نجوم بسعة 43 سريرا، وفندق 3 نجوم بسعة 314، وفندق 2 نجوم بـ 120 سريرا ببلدية سكيكدة، وكذلك 34 شالي ببلدية جندل.
وثمن مستثمرون المجهودات المبذولة من طرف الدولة لرفع القيود وضمان المرافقة وفتح مجالات للإصغاء والحوار المباشر مع الولاة، واعتبروا هذا اللقاء خطوة جديدة لحل المشاكل العالقة.
  كمال واسطة

الرجوع إلى الأعلى