تمكنت أمس الأول، مصالح الأمن المختصة بالطارف، في عملية نوعية من تفكيك شبكة جهوية مختصة في الاتجار غير الشرعي بالمخدرات والحبوب المهلوسة تتكون من 6 أشخاص، وحجزت 7 كلغ من الكيف المعالج و1520 قرصا مهلوسا.
وذكر مصادر أمني، أن العملية جاءت على إثر تحريات دقيقة لعدة أيام بعد معلومات وردت المصالح المختصة مفادها وجود شبكة بصدد ترويج كمية معتبرة من المخدرات والمهلوسات عبر مناطق الولاية، وتهريب كميات من السموم نحو المناطق الحدودية وتمريرها إلى البلد المجاور.
ومن خلال الترصد وتنشيط العمل الاستعلاماتي نجحت المصالح المعنية في اختراق نشاط الشبكة بعد أن أوهمها أحد الأعوان بأنه «بارون» يرغب في شراء كمية من الكيف المعالج والمهلوسات لترويجها في أوساط الشباب والمدمنين على نطاق واسع عبر عدة أحياء ومناطق.
وبعد أن تم الاتفاق على قيمة البضاعة والكمية وموعد الاستلام، قامت المصالح المعنية بنصب كمين محكم مع غلق جميع المنافذ والمحاور وتوقيف 3 متهمين متلبسين وبحوزتهم كمية من الكيف المعالج قدرها 4 كلغ، وحوالي 520 قرصا مهلوسا، كما عثر بحوزتهم على وثائق هوية مزورة كانوا يتنقلون بها حتى لا ينكشف أمرهم لدى مصالح الأمن، فضلا عن أسلحة بيضاء محظورة من الصنف الرابع وُجدت داخل المركبة، ومبالغ مالية تخص عائدات ترويج المخدرات.
وأفضت التحريات إلى تحديد هوية باقي أفراد الشبكة وعددهم 3 تم توقيفهم بعد تمديد الاختصاص، وقد عثر بمنزل أحدهم على 3 كلغ من الكيف وحوالي ألف قرص مهلوس مخبأة داخل إناء حديدي بإسطبل فلاحي ملك لعائلته، مع استرجاع  سيارة دون وثائق يرجح أنها مسروقة.
وتوصلت التحقيقات إلى أن الشبكة متورطة في عدة قضايا إجرامية أخرى تخص سرقة وتفكيك السيارات والاعتداء على المواطنين على الطرقات وسلبهم أغراضهم تحت التهديد، وقد صدرت ضد بعض الموقوفين أحكام قضائية غيابيا وأوامر بالقبض من الجهات القضائية والأمنية. أفراد الشبكة وهم في العقدين الثالث والرابع وينحدرون من ولايات عنابة، الطارف، قالمة وتبسة، أحيلوا على العدالة بتهمة تكوين جماعة أشرار، المتاجرة بالمخدرات والمهلوسات وحيازة أسلحة بيضاء محظورة، حيث تم إيداع 4 منهم الحبس المؤقت ووضع البقية تحت الرقابة القضائية.
نوري.ح

الرجوع إلى الأعلى