والي البرج يعد بالفصل في  مكان المفرغة العمومية بالمنصورة
تعهد والي برج بوعريريج، عشية أمس الأول، في لقائه مع ممثلي المجتمع المدني لبلديات دائرة المنصورة، بتنقله الشخصي في أقرب الآجال، و قيامه بزيارة معاينة للمنطقة و المساحة المخصصة لإنجاز مشروع المفرغة العمومية بين البلديات بالمنصورة، وذلك بعدما قوبل المشروع برفض مطلق من قبل السكان القاطنين بقريتي الحمراء و مزيرعة، لتواجد المشروع بجوار تجمعاتهم السكانية و المدرسة و الآبار المستغلة في التزود بالمياه. و أكد الوالي في رده على هذا الانشغال، خلال زيارته التفقدية لبلديات دائرة المنصورة، يوم الخميس، أنه سيقوم بزيارة المكان المخصص لإنشاء المفرغة، و الفصل في قرار إنجازها بالأرضية المقترحة حاليا أو تحويلها إلى مكان آخر، مشيرا إلى أن القرار يتوقف على مدى التأثير الحقيقي لهذا المشروع على السكان. و بخصوص هذا المطلب بالذات أكدت مديرة البيئة بولاية برج بوعريريج، على أن اختيار الأرضية لم يكن عشوائيا، بل خضع لدراسات استوفت جميع الشروط و القوانين المعمول بها في مثل هذه الحالات، خصوصا ما تعلق منها بمدى التأثير على البيئة و المحيط. ردود المسؤولين جاءت لتضع حدا لسلسلة الاحتجاجات و الشكاوي المرفوعة من قبل سكان المنطقة، و التي تجددت في لقاء الوالي بممثلي المجتمع المدني، أين عبروا عن احتجاجهم على اختيار أرضية المفرغة بالقرب من تجمعاتهم السكانية و أراضيهم المتواجدة بين منطقتي مزيرعة و الحمراء، و تخصيصها للتخلص من النفايات المنزلية اليومية لخمس بلديات بإقليم دائرة المنصورة، و هي بلديات المنصورة، المهير، أولاد سيدي إبراهيم، حرازة، و بن داود.
و أبدى المعارضون للموقع، رفضهم المطلق لإقامة هذا المشروع بالقرب من أراضيهم و ملكياتهم، نظرا لما سيخلفه من أضرار بيئية و صحية على السكان، و على الأراضي و المحيط بصفة عامة، مشيرين إلى تزود العديد من سكان المنطقة من المياه الباطنية و الآبار المنجزة من قبل الخواص، و التي ستتلوث مياهها بحسبهم في حالة إقامة هذا المشروع، ناهيك عن تواجد تجمعات سكانية و مدرسة ابتدائية بالقرب من الأرضية المخصصة لإنجاز المفرغة، و هو ما يعتبره المحتجون تهديدا حقيقيا لصحتهم و صحة أبنائهم، و أمرا حتميا سيدفعهم لا محالة إلى الرحيل و النزوح من المنطقة.
كما تجدر الإشارة إلى تنقل ممثلين عن سكان المنطقة، في وقت سابق، إلى مقر الولاية، أين كان لهم لقاء مع السلطات الولائية، لطرح هذا الانشغال و إبداء رفضهم المطلق لإقامة المشروع بالمنطقة، و اقترحوا اختيار مساحات معزولة لإنجاز المفرغة بعيدا عن التجمعات السكانية و الأراضي المخصصة للأنشطة الفلاحية و كذا منابع المياه الصالحة للشرب. من جانب آخر طالب والي البرج  نهاية الأسبوع من رئيس دائرة المنصورة عدم التخلي عن صلاحياته في توزيع السكن الاجتماعي، في إشارة إلى الضغوط الممارسة من قبل بعض المنتخبين و رؤساء البلديات خلال إعداد قوائم المستفيدين من هذه السكنات، و قال الوالي أن رئيس البلدية ما هو إلا عضو في لجنة توزيع السكن. كما طالب رئيس بلدية المهير بالتعجيل في إنشاء مصلحة خاصة بالوثائق البيومترية، بما يضمن مسايرة و مواكبة التطور الحاصل في مصالح الحالة المدنية و تمكين المواطنين من الوثائق البيومتيرية، و ذلك بعد وقوفه على التأخر في هذه العملية و التماطل في تجسيد تعليمات وزارة الداخلية في هذا الشأن.
ع/بوعبدالله

الرجوع إلى الأعلى