كشفت مديرية توزيع الكهرباء والغاز بولاية بسكرة، عن استفادة 89 حيا سكنيا من الربط بالكهرباء والغاز، منذ بداية السنة الجارية وإنهاء معاناة سكان الأحياء مع غياب الطاقة. وأوضح المكلف بالإعلام لذات المديرية، عبد الرؤوف بخوشة، للنصر، أنه تم ربط 52 حيا بالكهرباء، بمجموع 4600 توصيلة موزعة على بلديات الولاية، من خلال 98 محولا بمختلف الأحجام والاستطاعات بمبلغ مالي تجاوز 450 مليار سنتيم. وأشار نفس المصدر، إلى ربط 37 حيا سكنيا آخر بشبكة الغاز الطبيعي بمجموع 2658 توصيلة بغلاف مالي فاق 12 مليار سنتيم وذلك ضمن مختلف الصيغ والبرامج، تلبية لمطالب قاطني الأحياء الذين ناشدوا المسؤولين المحليين للتدخل من أجل ربط سكناتهم بالطاقة.
وتتواصل عملية إنجاز العديد من المشاريع ببعض البلديات، لربط آلاف السكنات بشبكتي الكهرباء والغاز، ضمن مختلف البرامج التنموية. كما أنجزت المديرية المذكورة، مؤخرا، بعض المشاريع في سبيل تحسين نوعية الكهرباء، من ذلك إنجاز 24 مركز تحويل و 49.63 كلم من الشبكات بغلاف مالي تجاوز 48.7 مليار سنتيم.
وأشار المصدر، إلى أن كل مراكز التحويل انتهت بها الأشغال ووضعت في الخدمة، مشيرا إلى أن الهدف المسطر هو إنجاز 130 منها. وفي ما يتعلق بالمشاريع خارج البرنامج للسنة الجارية، فقد تم إنجاز 55 مركز تحويل وأزيد من 24.57 كلم من الشبكات الكهربائية، أما بالنسبة لمحولات المنبع 60/30 كيلوفولط، فقد تم في الأشهر القليلة الماضية، وضع العديد من هذه المنشآت الضخمة حيز الخدمة عبر عدة مدن، إلى جانب محول مقطور بالمنطقة الغربية بعاصمة الولاية. وأضاف المصدر، أنه من المنتظر وضع عدة محولات أخرى حيز الخدمة في الآجال التعاقدية المتفق عليها.
وحسب ذات المصدر، فإن الكهرباء الموزعة بالولاية تجاوزت خلال سنة الماضية، 2435.43 جيغاواط ساعي، بزيادة قدرت بـ 74.87، أي بنسبة تجاوزت 3.17 بالمئة مقارنة بالسنة التي سبقتها. وفي ما يتعلق ببرنامج تحسين نوعية الكهرباء لسنة 2022، فتضمن إنجاز أزيد من 90.72 كلم من الشبكات و19 محولا كهربائيا، بغلاف مالي تجاوز 26.26 مليار سنتيم وكل المشاريع منتهية، حسب نفس المصدر.
ع/بوسنة

الرجوع إلى الأعلى