كشف رئيس المجلس الشعبي البلدي لمصارة بخنشلة، في تصريح للنصر، عن الاستفادة من 9 مشاريع تنموية جديدة لسنة 2024، لتشمل عدة قطاعات، بمبلغ مالي قدره 14.5 مليار سنتيم، للتكفل بالنقائص وتحسين الإطار المعيشي للساكنة، مع تدعيم بحصة 50 سكنا ريفيا وعمليات تخص ترميم 3 مؤسسات تربوية وقاعتين للعلاج.
وأكد رئيس البلدية، حفيظ نواصري، أن 9 مشاريع تنموية استفادت منها بلدية لمصارة لسنة 2024، للتكفل بانشغالات الساكنة وتحسين الإطار المعيشي، منها 4 في إطار برنامج صندوق التضامن والضمان للجماعات المحلية، بمبلغ مالي يقدر بـ 8 ملايير سنتيم، لإنجاز الطريق الرابط بين الطريق البلدي و 151 وبوزواك على مسافة 4.5 كلم في شطره الأول، ومشروع حماية لمصارة مركز من الفيضانات وكذا التحسين الحضري للمدخل الغربي للبلدية وإنجاز وتجديد الإنارة العمومية بلمصارة.
أما في ما يخص برنامج دعم التنمية الاجتماعية والاقتصادية للبلديات، فتمت الاستفادة من 5 مشاريع بمبلغ مالي يقدر بـ 6.5 مليار سنتيم، تخص إنجاز الطريق البلدي رقم 273 الرابط بين الولائي رقم 172 وذراع مدنين في الشطر الأول وبناء منشأة فنية بحي الشهيد حراث محمد الجزيرة، وإنجاز الطريق البلدي الرابط بين الولائي رقم 172 أ في وأمعراب، والطريق الرابط بين االبلدي رقم 151، مع إنجاز شبكة الصرف الصحي للمدخل الغربي للبلدية.
وأكد لنا المسؤول، استفادة البلدية السنة الجارية، من عمليات لترميم المؤسسات التربوية في إطار الإعانة الموجهة من وزارة الداخلية والجماعات المحلية، لقطاع التربية بالولاية، لتحسين ظروف تمدرس التلاميذ، لتمس3  ابتدائيات، منها، الشهيد، زايدي سعيد، بخاخشة بوبكر وبوعلي عمار بثنية لعبار. كما تمت الاستفادة من عمليات لترميم قاعتي علاج على مستوى أسول وثنية لعبار، والتي من شأنها تحسين الخدمات الصحية للمرضى وتجنيبهم عناء التنقل.
وأوضح محدثنا، أن بلدية لمصارة استفادت كذلك من حصة جديدة قوامها 50 سكنا ريفيا، في إطار سياسة التنمية الريفية، لتعتبر الثانية بعد حصة 80 سكنا إعانة للسنة الماضية، والتي سلمت لمستحقيها الذين تتوفر فيهم الشروط اللازمة، وقد تمت دعوة الراغبين في الاستفادة من الحصة الجديدة للسنة الجارية، للتقدم إلى مكتب البناء والتعمير على مستوى البلدية لإيداع ملفاتهم ودراستها من طرف لجنة مكلفة .
كلتوم رابية

الرجوع إلى الأعلى