أمر نهاية الأسبوع وكيل الجمهورية لدى محكمة العلمة، بإيداع المدعو (ب.ف) و هو مسبوق قضائيا من ولاية  قسنطينة الحبس المؤقت، بتهمة تكوين جمعية أشرار، الابتزاز وإصدار شيكات بدون رصيد، التزوير واستعمال المزور. وحسب مصادر مطلعة ، فإن المعني رفقة بقية أفراد العصابة الخمسة، قاموا بالنصب والاحتيال على تسعة تجّار وأصحاب شركات خاصة، يقطنون بولايات سطيف، قسنطينة و الجزائر العاصمة. و انكشف نشاط العصابة بعدما تقدم أحد الضحايا مؤخرا بشكوى لدى مصالح الدرك الوطني بسطيف، يؤكد فيها قيامه بتوريد سلع ومواد أولية خاصة بصناعة وتحويل الألمنيوم لأحد المتهمين، بقيمة مليون و 300 ألف دج، و استلم أمواله عن طريق صك بنكي، تبين لاحقا عندما أراد استيفائه لدى البنك أنه بدون رصيد، مضيفا أنه تلقى ضمانات من المتهم، بعد تقديمه سجل تجاري وبطاقة تعريف ضريبي، اتضح لاحقا أنها مزورة. مصالح فرقة البحث والتحري بسطيف باشرت تحرياتها، و تمكنت من اكتشاف عدة قرائن وأدلة انطلاقا من قضايا مشابهة، توصلت إلى التّعرف على الفاعل، ليتم إصدار إذن قضائي بتفتيش منزله الكائن بولاية قسنطينة، أين استرجعت وثائق مهمّة على غرار سجلات تجارية وبطاقات تعريفية ضريبية كلها مزورة، إضافة إلى دفتر صكوك بنكية باسم شريك المتهم المدعو (هـ.م) القاطن بمدينة قسنطينة كذلك، هذا الأخير تبين بأنه محل بحث من طرف المصالح الأمنية لتورطه في إحدى القضايا، موازاة مع اكتشاف أربعة متورطين آخرين، ينشطون ضمن العصابة ، ينحدرون من ولايتي عنابة و قسنطينة.جدير بالذكر أن كل الضحايا من أصحاب المؤسسات الخاصة، على غرار صاحب مؤسسة للبناء وآخر يملك مؤسسة لكهرباء العمارات وضحية يملك مؤسسة للترصيص الصحي، إضافة إلى آخر يملك مؤسسة للتلحيم، تعرضوا للنصب من طرف هذه العصابة، بتسلمهم صكوك بدون رصيد، مقابل خدمات وسلع قاموا بتوريدها للمتهمين.
رمزي تيوري
إنهـاء مهـام عميـد كلية الاقتصاد
قام صبيحة أمس رئيس جامعة فرحات عباس سطيف 1، عبد المجيد جنّان، بتنصيب الأستاذ بلمهدي عبد الوهاب، من كلية الاقتصاد والتسيير، كعميد جديد للكلية، خلفا للأستاذ صالح صالحي، الذي تولى المنصب لسنوات عديدة.
وكشفت مصادرنا بأن التغيير على رأس كلية الاقتصاد جاء بناء على قرار إنهاء مهام العميد السابق، الذي صدر عن وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، عقب الاحتجاجات المتكررة التي شنها الأساتذة والطلبة ومراسلات المجلس الوطني لأستاذة التعليم العالي «الكناس» بخصوص التجاوزات الكثيرة المسجلة بذات الكلية.
 و من أهم ما كان الأساتذة و الطلبة يعيبونه على عميد الكلية السابق غياب الحوار والانسداد وعدم الاحتكام للنصوص القانونية المسيرة للهياكل البيداغوجية وتجاوزات على مستوى المجلس العلمي واللجان العلمية، مع عدم تلبية الانشغالات المهنية للأساتذة، خاصة الطريقة التي يتم بها توزيع المقاييس.
وكشف أمس البروفسور عبد المجيد جنان رئيس جامعة فرحات عباس سطيف 1 في تصريح للنصر، بأن الأمر يتعلق بإجراء تغيير على رأس الكليّة، وقد تم تعيين البديل لتفادي الانسداد وإحداث التغيير، وذكر رئيس الجامعة بأن القرار الخاص بإجراء التغيير  صدر عن الوزارة الوصية.
رمزي تيوري 

الرجوع إلى الأعلى