لا تزال 360 عائلة بقريتي السكوم  والكركار ببلدية يابوس بخنشلة تنتظر ربط سكناتها بشبكة الغاز الطبيعي للتخلص من معاناة الاحتطاب من الجبال المجاورة، بالرغم من دفع مساهمة السكان.
 و قال سكان من القريتين أن عدم  تجسيد مشروع الغاز على أرض الواقع يدفع  بنساء المنطقة إلى حلول تقليدية للتخفيف من معاناة ومصاريف غاز البوتان الذي يكلفهم مصاريف إضافية. وطالبوا أيضا بتمكينهم من الكهرباء الريفية التي ظلت أهم مطالبهم وانشغالاتهم المطروحة منذ سنة 2005.
و أكدت مصادر من الإدارة المعنية التي لها صلة مباشرة  بملف الكهرباء والغاز أن إشكال ربط القريتين بالغاز الطبيعي راجع لتأخر الدراسة التقنية للمشروع، والتي  تم تسليمها مؤخرا فقط في انتظار الشروع في  تنفيذ المشروع، فضلا عن أن مشروع  ربط السكنات الريفية الجديدة بالكهرباء الريفية قد اتخذت بشأنه الإجراءات الإدارية والتقنية المطلوبة، وهو قيد  الانجاز.                                      

ع.بوهلاله

مكتتبـــو  سكنــات "ايربــاكو" يحتجــون عــلى تأخــر الأشغــال
قام أمس المكتتبون في مشروع 616 مسكنا ترقويا مدعما ضمن برنامج "ايرباكو واحد" بمدينة خنشلة بوقفة احتجاجية أمام مقر الولاية لمطالبة السلطات الولائية التدخل لإيجاد حل للمشاكل العديدة التي يطرحونها.
 المكتتبون قالوا أنهم سئموا من الوعود "الكاذبة"  وسياسة التهرب التي تنتهجها مؤسسة "ايرباكو" في تعاملها مع هذا الملف، وأكدوا أنهم لم يجدوا حلا بديلا، و طرفا للتحاور معهم  بخصوص تعطل تسليم السكنات  بالرغم من الوعود المقدمة لهم. وذكروا أنهم يطالبون بتسديد فاتورة مستحقات شركة الكهرباء والمقدرة بنسبة 50 بالمائة من المبلغ الإجمالي المخصص لربط مختلف شبكات الكهرباء والغاز، وتسريع وتيرة الأشغال في الأماكن المخصصة للمحولات، و إرغام المقاول  الغائب تماما حسبهم  على الإسراع في الانتهاء من الأشغال، و بمباشرة أشغال التهيئة، والربط بجميع الشبكات مع كل المستلزمات والمرافق الضرورية المتفق عليها.
المحتجون طالبوا  بتدعيم  مختلف ورشات الإنجاز باليد العاملة لإتمام ما تبقى من الأشغال، كما طلبوا أيضا من مؤسسة "ايرباكو" تعويضهم  عن أضرار التأخر عن الآجال المتفق عليها حسب دفتر الشروط.
ممثلون عن المكتتبين قدموا انشغالاتهم لمسؤولي الولاية الذين وعدوهم بالتدخل مع الجهة المعنية، و دراسة النقاط المطروحة.
ع.بوهلاله

الرجوع إلى الأعلى