اشتكى بعض المواطنين المستفيدين من برنامج السكن التساهمي من التأخر الكبير  الذي عرفته بعض المشاريع، حيث بلغ عمرها  10 سنوات، و هو ما جعل الوالي يطلب من  المرقين العقاريين العموميين والخواص أصحاب مشاريع السكن التساهمي، التي هي في نسبة متقدمة من الأشغال من أجل تسليم حصصهم السكنية قبل حلول شهر جوان القادم المصادف مطلعه لشهر رمضان،  لتمكين أصحاب هذه السكنات من قضاء شهر الصيام
في مساكنهم الجديدة.
بالقرارم قوقة استنكر أحد المسجلين في مشروع للسكن التساهمي أمام الوالي مطالبة أحد المرقين له  و لبقية المسجلين في المشروع عن طريق محضر قضائي تسديد مبلغ إضافي يقدر بـ 120 مليون سنتيم، فيما اشتكى آخرون وعبر كل المواقع التي عاينها ذات المسؤول نهار أول أمس الخميس في إطار الزيارة الميدانية التي قادته لمشاريع السكن التساهمي و الترقوي المدعم المتواجدة ببلديات ميلة، سيدي مروان، القرارم قوقة، وادي النجاء و فرجيوة  من تأخر تسليمهم سكناتهم.
في المقابل رفض مسؤول الهيئة التنفيذية كل تأخر أو تهاون ينجر عنه عدم تسليم هذه المشاريع المتأخرة قبل نهاية العام الجاري 2016 خاصة بعدما حرص -كما قال- على إزالة العقبات التي تعود مسؤوليتها للإدارة التي طرحها المرقون في اللقاء الذي جمع الأطراف المعنية  حول موضوع السكن نهاية شهر نوفمبر الماضي.
 و أمر الوالي بالمناسبة رئيس دائرة وبلدية ميلة باللجوء إلى القوة العمومية في حال عدم التوصل إلى اتفاق بالتراضي مع المواطنين الشاغلين لوعاء عقاري يدخل ضمن المساحة الممنوحة لأحد المرقين.
 وبحسب مدير السكن بالولاية فإن مشاريع السكن التساهمي التي تم استلامها من قبل أصحابها بالولاية تجاوز 5 آلاف وحدة سكنية من حصة تقدر ب 7000 وحدة سكنية فيما هناك 50 وحدة سكنية فقط من نمط السكن الترقوي المدعم من أصل حصة إجمالية تقدر ب1100 وحدة سكنية تعتبر الأشغال بها منتهية تقريبا .
 زيارة الوالي شهدت وضع الحجر الأساس بفرجيوة لمشروع 500 وحدة سكنية خاصة ببرنامج وكالة "عدل" التي تحوز على برنامج إجمالي يقدر بـ 3800 وحدة سكنية مبرمج إنجازها بالإضافة لفرجيوة بكل من ميلة شلغوم العيد التلاغمة و تاجنانت. كما كشف المدير الجهوي لهذه المؤسسة عن تخصيص حصة تقدر بألف وحدة سكنية جديدة لفائدة الولاية ، سيتم تبليغها للسلطات الولائية حتى تتمكن من توزيعها على المواطنين الراغبين والمحتاجين لهذا النمط من السكن
 بالبلديات.                             

إبراهيم شليغم

إضراب الناقلين على خط التلاغمة عين مليلة
شن الناقلون الخواص أصحاب الحافلات العاملين على خط التلاغمة عين مليلة إضرابا مفتوحا عن العمل منذ صباح أمس الأول الخميس، احتجاجا على قرار تحويلهم إلى محطة نقل المسافرين الجديدة خارج مدينة التلاغمة.
و قال الناقلون أن قرار تحويلهم إلى المحطة الجديدة و هي محطة تابعة لأحد الخواص ليس في مصلحتهم، بسبب بعدها بحوالي كيلومتر عن المدينة و هو ما يرهق المسافرين، حسب الناقلين الخواص،الذين أوضحوا أن القرار شمل خط عين مليلة التلاغمة فقط، في حين كان يفترض حسبهم أن يشمل أيضا الناقلين على خط وادي سقان التلاغمة، و هو الذي لم تتخذ في شأنه أية إجراءات، مطالبين في نفس الوقت بضرورة تطبيق القرار على جميع الناقلين.
و أوضح من تحدثنا إليهم من الناقلين المضربين أن جميع أصحاب المركبات  العاملين على هذا الخط قرروا عدم التنقل إلى هذه المحطة الجديدة، مطالبين من مديرية النقل التدخل و العدول عن موقفها و إبقائهم في المحطة القديمة التي هي قريبة من المسافرين.
ممثل الناقلين الخواص على مستوى دائرة التلاغمة أكد أن قرار تحويل هؤلاء الناقلين إلى المحطة الجديدة بحي أولاد صالح، جاء في سياق عملية تنظيم حركة النقل داخل المدينة، وأوضح أن القرار اتخذ خلال اجتماع جمع المسؤولين المحليين و مديرية النقل بالولاية، بحضور جميع الناقلين الخواص العاملين عبر مختلف الخطوط، مشيرا أن القرار يشمل حتى الحافلات العاملة على الخطوط البعيدة كالعاصمة و ورقلة و وهران.
ص.بوضياف

فرجيوة: مدير مستشفى مداحي يقاضي عمالا طالبوا برحيله
قام مدير مستشفى محمد مداحي بفرجيوة برفع دعوى قضائية ضد العمال المحتجين، الذين طالبوا برحيله و اقتحموا مكتبه أثناء قيامهم بوقفة احتجاجية الإثنين الماضي. مدير المستشفى في تصريحه للنصر ذكر بأن المحتجين من العمال قاموا "باقتحام مكتبه بطريقة  همجية" ما اضطره إلى مغادرة المكتب تجنبا للاصطدام معهم، و ذكر أنه عاد للعمل في مكتبه في اليوم الموالي. و كانت النقابات الثلاث في قطاع الصحة قد قامت بتنظيم وقفتين احتجاجيتين ضد ما وصفته "بتعسف مدير المؤسسة و خصمه من منحة مردودية تحسين الأداء". وحسب تصريح المدير فان الوقفة الاحتجاجية الثانية شارك فيها قرابة 80 عاملا فقط من أصل 500 عامل بالمؤسسة.                                       

الربيع.ب

الرجوع إلى الأعلى