قضت أمس محكمة الجنايات بمجلس قضاء أم البواقي بسجن المتهم بارتكاب جناية محاولة القتل العمدي المسمى (ج.ن) 63 سنة لمدة 5 سنوات مع مصادرة المحجوزات، وإلزامه بتعويض ابن عمه الضحية بمبلغ 80 مليون سنتيم، والتمس ممثل النيابة العامة توقيع عقوبة 10 سنوات سجنا.
القضية ترجع إلى شهر ديسمبر الماضي عندما دخل المتهم في ملاسنات حادة مع ابن عمه، بسبب منع المتهم للضحية من استغلال مسلك بإحدى مشاتي الرحية ترجع ملكيته للدولة، الملاسنات تطورت إلى مناوشات كلامية حادة استغل حينها المتهم عودة الضحية الذي كان معه في وليمة عزاء بالمشتة، ليهاجمه بخنجر موجها له 3 طعنات، إحداها في الرقبة واثنتين في الصدر، ليسقط الضحية مصابا بجروح متفاوتة الخطورة استدعت نقله على جناح لسرعة لمستشفى محمد بوحفص بمسكيانة.
مصالح الدرك تلقت إخطارا من طرف القائمين على المستشفى بسبب خطورة إصابة الضحية، ليباشروا تحريات انتهت بتوقيف الجاني، الذي اعترف طيلة مراحل التحقيق بفعلته، في الوقت الذي مكث فيه ابن عمه 17 يوما في المستشفى، أين أجريت له عملية جراحية تم من خلالها توقيف النزيف الحاد الذي تعرض له. المتهم اعترف أمس بطعنه ابن عمه، مبينا بأنه كان بصدد تخويفه ونهيه عن الاقتراب من المسلك الذي يجاور سكنه، ولم يكن حسب تصريحاته ينوي قتله، وبينت جلسة المحاكمة بأن عائلة المتهم حاولت عقد جلسات صلح مع العائلة الضحية بحكم القرابة، غير أنها لم تنجح في ذلك.
أحمد ذيب

إصابة شاب بطلقة نارية في شجار حول قطعة أرض
شهدت ليلة أمس الأول مدينة هنشير تومغني بدائرة عين كرشة شجارا عنيفا بين أفراد عائلتين، خلف سقوط جريح واحد أصيب بعيار ناري.
الشجار بدأ في إحدى مشاتي المدينة بين عائلتين تنازعتا حول استغلال قطعة أرض فلاحية، أين دخلت العائلتان في ملاسنات تطورت إلى مناوشات عنيفة، تبادل فيها الطرفين اللكمات والتراشق بالحجارة، قبل أن ينتقل الشجار إلى وسط المدينة.
مصادر النصر بينت بأن أحد طرفي النزاع ويتعلق الأمر بفلاح يبلغ من العمر 40 سنة، توجه لسكنه وعاد يحمل بندقية صيد من الصنف الخامس عيار 16 ملم، ثم قام بإطلاق عيارات نارية بغية تفريق المتخاصمين، ثم أطلق بعدها عيارا باتجاه شاب يبلغ من العمر 17 سنة أصابه في إحدى رجليه.
و قد تم نقل الضحية على جناح السرعة لمستشفى عين فكرون، لتجرى له عملية جراحية لوقف النزيف الذي لحق به.
عناصر فرقة الدرك تدخلوا و أوقفوا الفلاح الذي أطلق النار و حجزوا البندقية، ليتم تحويل الموقوف على قاضي التحقيق بمحكمة عين فكرون، أين أمر بوضعه تحت الرقابة القضائية عن تهمة محاولة القتل العمدي.
أحمد ذيب

إعذارات لسبع بلديات للإسراع في تأجير روضات الأطفال
أمر أمس والي أم البواقي مدير الإدارة المحلية بتوجيه إعذارات لرؤساء 7 بلديات بالولاية لدفعهم للإسراع في تأجير روضات أطفال أنشأتها الدولة ورصدت لها أموالا معتبرة، غير أنها ظلت ولسنوات مغلقة ، كما أمر رؤساء الدوائر والبلديات بتفادي المصادقة على توطين بناءات ريفية بعيدا عن أعمدة الكهرباء، مستثنيا الحالات التي يفضل أصحابها استعمل صفائح الطاقة الشمسية.
الوالي خلال أشغال الدورة العادية الأولى للمجلس الشعبي الولائي للسنة الجارية المخصصة لمناقشة حصيلة نشاطات السنة المنقضية، تفاجأ لتأجير بلديتين فقط لروضتي أطفال من أصل 9 روضات عمومية، في وقت تسعى البلديات للبحث عن موارد مالية، مطالبا مدير الإدارة المحلية بتوجيه إعذارات ومعها استفسارات لرؤساء البلديات قصد الإسراع في تأجير هذه المرافق وفتحها أمام مستغليها، منتقدا تحويل روضة عين البيضاء إلى سكن بعد أن منحت لمواطن منذ سنة 2006، مطالبا باتخاذ الإجراءات القانونية ضده، وهو ما أكد رئيس البلدية القيام به حيث ذكر بأن البلدية حركت دعوى ضد مستغل الروضة طيلة 10 سنوات.
واستفسر الوالي من رئيس بلدية عين البيضاء عن مشروع إنجاز سوق الجملة للخضر والفواكه، فاتضح بأن البلدية ومصالح أملاك الدولة لم تتوصل لاتفاق بشأن سعر تأجير المساحة المخصصة للمشروع، وأمر الوالي الأمين العام بعقد اجتماع يتضمن تحديد أسعار رمزية في متناول البلدية، خاصة بمشاريع تدخل في إطار الاستثمار العمومي.
وأمر الوالي في المقابل رؤساء البلديات والدوائر بالسهر على توطين مشاريع السكنات الريفية أمام أعمدة الكهرباء ، مبينا بأن السلطات تصطدم في كل مرة بطلبات ربط سكنات ريفية بعيدة بعدة كيلومترات عن أعمدة الكهرباء، ورخص الوالي لكل من يريد الابتعاد عن الخطوط الكهربائية لتوطين مشروع سكنه الريفي، بشرط استعماله صفائح الطاقة الشمسية.
وانتهت دورة المجلس الشعبي الولائي برفع منتخبي المجلس جملة من التوصيات للوالي قصد تجسيدها، وتنوعت بين المطالبة بالإسراع في إتمام منشآت فنية شيدت فوق خط السكة الحديدية وتوقفت بها الأشغال طيلة 8 سنوات، و الدعوة لإيجاد حل لمشكل السكنات الإلزامية عبر المؤسسات التربوية، وكذا إنشاء خلايا لصيانة الأعطاب الخاصة بالانترنت والهاتف على مستوى كل الدوائر، مع توفير الخدمة وتحسينها طيلة أيام الأسبوع من خلال خلق مناصب عمل دائمة لتغطية العجز المسجل على مستوى قطاع البريد وتكنولوجيات الإعلام.
من جهة أخرى عرفت دورة المجلس الولائي مصادقة الأعضاء على تعويض العضو المتوفي بن أعراب وحيد بالعضو الجديد قواجلية عبد الحفيظ الذي عين في لجنة الاتصال والشؤون الاجتماعية، فيما عين العضو خواتمية خالد بدلا من العضو رمول رشيد الذي تم إقصاؤه بسبب غيابه عن أكثر من 3 دورات طيلة سنتين، لتواجده بفرنسا من أجل العلاج، وعين العضو الجديد في لجنة الصحة والنظافة وحماية البيئة.
أحمد ذيب

الرجوع إلى الأعلى