تسجيل أول إصابة بداء الحمى القلاعية بولاية الوادي  
كشف مصدر مطلع من مديرية المصالح الفلاحية عن تسجيل حالة إصابة واحدة بداء الحمى القلاعية وذلك في رؤوس الأبقار  بإحدى المزارع ببلدية المقرن التي تبعد حوالي 30 كلم  شرق عاصمة ولاية الوادي.
وأضاف ذات المصدر أنه  تم اكتشاف هذه الحالة بعد ورود معلومات بيطرية تؤكد وجود  علامات الإصابة بداء الحمى القلاعية على إحدى رؤوس الأبقار  بالمزرعة، وهي المعلومات التي دفعت بمصالح المفتشية البيطرية إلى التنقل لعين المكان لإثبات حالة الإصابة وإخضاعها  إلى التحاليل المخبرية البيطرية.
و بعد تأكيد  حالة الإصابة مباشرة، أعلنت مصالح المفتشية البيطرية حالة استنفار  قصوى، سطرت على إثرها مباشرة برنامجا عمليا يقضي بمحاصرة هذا الداء الفيروسي، وهو إجراء تقني يهدف  لمنع انتشاره بهدف حماية الثروة الحيوانية لاسيما رؤوس الأبقار من خطر الانقراض.
وقامت  مصالح المفتشية البيطرية  بجملة من التدابير الوقائية تمثلت في تسطير خطة عمل ملزمة التنفيذ  تقضي بتلقيح كل رؤوس الأبقار  بتلك المنطقة  والمناطق المجاورة لها  كإجراء احترازي، مع اتخاذ قرار يقضي بتلقيح كل رؤوس الأبقار التي  تدخل الأسواق الأسبوعية بكل مناطق الولاية .
ولتنفيذ هذا المخطط تم تجنيد 86 طبيبا بيطريا، موزعين بين القطاع العام والخاص وذلك بغية إنجاح وتفعيل عملية التلقيح الموازية التي لا تزال متواصلة لتشمل كل رؤوس الأبقار  ببلديات الولاية الثلاثين .                      

 ثابت.ب

الرجوع إلى الأعلى